سلطة الشاعر والسلطة السياسية في بائية ابن زيدون ومعارضة الأعمى التطيلي لها | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 44, أکتوبر - دیسمبر (ب) - Serial Number 4, October 2016, Page 13-37 PDF (6.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.14652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد عبد القوي التاعب | ||||
معيد بقسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث ثنائية سلطة الشاعر والسلطة السياسية في بائية ابن زيدون (مودة وعتاب)، ومعارضة الأعمى التطيلي لها، من خلال المنهج الثقافي؛ لأن القراءة الثقافية قراءة تسعى إلى استنطاق النصوص، وقراءة ما خلف الأبيات من واقع ثقافي واجتماعي وسياسي يقف کخلفية ثقافية کان لها أثر کبير في انتاج النص الأدبي، فالقراءة الثقافية لا تتعامل مع النص بوصفه نصا أدبيا فحسب، ولکنها تتعامل معه کحادثة ثقافية تحمل أنساقا مضمرة تحتاج لقراءة عميقة لکشف الکم الهائل من التراکمات الثقافية التي تقف وراء تلک الأنساق، وفي هذا البحث يدرس الباحث ماهية العلاقة القائمة بين شاعر البلاط وممدوحه، وهل کان الشاعر فيها أداة في يد السلطة السياسية لتمکين سلطانها السياسي فحسب، أم أنه کان له دور إيجابي في تلک العلاقة، فيحاول الباحث في هذا البحث الکشف عن الأنساق المضمرة التي تختبئ خلف عباءة الجمالي / المدح، موضحا سلطة الشاعر الأدبية التي تقف في وجه السلطة السياسية وتحد من هيمنتها. | ||||
Keywords | ||||
( الثنائيات; الضدية; السلطة; المعارضة; ابن زيدون; التطيلي ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 366 PDF Download: 378 |
||||