فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة "جيجسو" على مستوى التحصيل المعرفى و الأداء المهارى للتمرينات الفنية لطالبات کلية التربية الرياضية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 1, Volume 91, يناير جزء 2, February 2021, Page 9-40 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2021.58240.1481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نسمه محمدفراج | ||||
کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة "جيجسو" على مستوى التحصيل المعرفى والأداء المهارى للتمرينات الفنية لطالبات کلية التربية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى وذلک باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحدهما تجريبية والاخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى – البعدى)، وبلغ عدد العينة الأساسية (60) طالبة مقسمة إلى (30) مجموعة تجريبية و(30) مجموعة ضابطة من طالبات الفرقة الأولى والمقيدات بالعام الجامعى 2020/ 2021م، وتم إستخدام إختبار التحصيل المعرفى والذى يحتوى على 100 عبارة مقسمة على الخمس أبعاد کل بعد 20 عبارة، وتم رصد درجات الإختبار من خلال مفتاح التصحيح، کما أنة تم إستخدام إستمارة قياس مستوى الأداء المهارى والتى تحتوى على 8 مهارات درجة کل مهارة من 1 إلى 5 درجات، وأشارت أهم النتائج إلى أنه توجد فروق بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التحصيل المعرفى والأداء المهارى للوثبات (الوثبة المقوسة- وثبة المقص) والفجوات (وثبة الفجوة- وثبة الغزالة) والتوازنات (ميزان أمامى- ميزان جانبى) والتموجات (موجة أمامية بالجذع- موجة جانبية بالذراعين) فى التمرينات الفنية ولصالح المجموعة التجريبية، وتوصى الباحثة بإستخدام إستراتيجية التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة "جيکسو" على المقررات المختلفة لطالبات کلية التربية الرياضية لما له من تأثير ايجابى واضح فى تغير مستوى التحصيل المعرفى والمهارى. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة; جيجسو; التمرينات الفنية; jigsaw | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 268 |
||||