توظيف تقنيات المسرح التسجيلى فى مسرحيتى " انفجار" لأحمد سخسوخ و " البحث عن مينا" لمصطفى عبد الغنى | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 89, Volume 30, Issue 116, January 2019, Page 1403-1436 PDF (945.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.146762 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى عبد المقصود عبد العزيز شنب* | ||||
کلية التربية النوعية , جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى رصد تقنيات المسرح التسجيلى وتوضيح مدى الإستفادة منها فى معالجة القضايا السياسية والإجتماعية والإقتصادية فى المجتمع.. ويقدم البحث أولاً مقدمة تحوى ملخصاً لبدايات ظهور المسرح التسجيلى ، ثم تقدم الدارسة عرضاً لمشکلة الدراسة والأهمية والأهداف ، ثم منهجية البحث وأدواته ثم تستعرض الدراسة التحليلية من خلال تحليل مسرحية " انفجار " لأحمد سخسوخ وکذلک مسرحية " البحث عن مينا لمصطفى عبد الغنى وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:تحرر المتلقى من الإيهام الذى کان يرسخه المسرح التقليدى وأصبح فاعلاً يستخدم عقله وفکره بهدف الإثارة والتحريض لاتخاذ موقفاً إيجابيا يهدف إلى تغيير العالم اختلاف ملامح البناء الدرامى فى المسرح التسجيلى عنها فى المسرح الدرامى التقليدى. | ||||
Keywords | ||||
المسرح التسجيلى; توظيف; تقنيات; انفجار; البحث عن مينا | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 192 |
||||