النقد التناصي المقارن لمسرحية هاملت دراسة تطبيقية على نماذج من الکويت | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 134, Volume 31, Issue 121, April 2020, Page 683-725 PDF (560.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2020.146772 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة خالد بولند* 1; محمد بسيوني حسني النواوي* 2 | ||||
1المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب -دولة الکويت | ||||
2معهد الدراسات والبحوث الآسيوية قسم دراسات وبحوث الأديان | ||||
Abstract | ||||
تداخلت المسميات والمصطلحات التي ظهرت على الساحة العربية بين النقاد والدارسين حول ما يثار عن تداخل أو تلاقح أو امتصاص بين نصوص معاصرة ( النص الحاضر ) مع نص أو أکثر من النصوص المسرحية السابق إنتاجها في فترات تاريخية متعاقبة ( النص الغائب)، ولعل مصطلح مثل التعالق النصي ويرادفه مصطلحات أخرى کثيرة منها التناص / تداخل النصوص / النص الغائب / النصوصية وغيرها من المصطلحات التي سادت على الساحة النقدية، وکلها مسميات تؤکد تأثر نص بنص آخر بوصفه نصاً سابقاً وتداخله مع نصوص بأشکال ومضامين جديدة، کل هذا تحقق وتجسد في کثير من النصوص المسرحية العالمية والمحلية . | ||||
Keywords | ||||
التعالق النصى; النصوص المسرحية; هاملت | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 451 |
||||