استخدام إستراتيجية التصور الذهني في الألعاب الرياضية لتنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية Using mental visualization strategy in sports to develop spatial ability among the superior students in the preparatory stage | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 February 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.61277.1042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء محمد عبدالحميد عبدالباقي | ||||
محافظة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تُعد فئة الفائقين وما يملکون من طاقات وامکانيات ثروة وطنية يجب استثمارها؛ أسوة بالدول المتقدمة بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع بشکل عام وعلى المتميزين أنفسهم، لذا قامت دول عديدة باحتضان هذه الفئة واعداد برامج خاصة بهم، ووفرت ما يلزم من إمکانيات من شأنها توفير فرص إثبات ذواتهم ويفيد المجتمع بخبراتهم وطاقاتهم المتوقدة والمتجددة، فلا يوجد نظام تعليمي إلا ويبرز لديه وجود فئة من الطلاب الفائقين والذين يهتم بالتعرف عليهم لرعايتهم على أساس کونهم الذخيرة التي تستند إليها الدولة في مستقبلها باعتبارهم من سيشغلون اعلي المناصب بها. ويرى عبود (2010، 76) أن القدرة المکانية هي القدرة على إدراک العالم البصري المکاني بدقة والقدرة على التخيل والرسم، وتتضمن القدرة على التصور البصري والتمثيل البياني للأفکار ذات الطبيعة البصرية أو المکانية وخلف تمثيلات مرئية للعالم في الفضاء وتکييفها ذهنيًّا وبطريقة ملموسة، وإدراک الاتجاه والتعرف على الأماکن وإبراز التفاصيل، وإدراک المجال وتکوين تمثل عنه، أي تصور حرکة الأجسام أثناء تحرکها وما ستؤول إليه بعد دورانها وتحول الأشياء الخفية داخل الرسوم التخطيطية وإدراکها رغم اختلاف أوضاعها في المستويين ثنائي وثلاثي البعد. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التصور الذهني; الألعاب الرياضية; القدرة المکانية; التلاميذ الفائقين; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 93 |
||||