رماح, ., زحام, ., عبدالرازق, . (2020). أثر الفن التجريدي باستخدام الکولاج على تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة. EKB Journal Management System, 6(3), 63-125. doi: 10.21608/maml.2020.147061
ندا حامد ابراهيم رماح; رضوان رضوان زحام; نيرفانا محمد إبراهيم عبدالرازق. "أثر الفن التجريدي باستخدام الکولاج على تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة". EKB Journal Management System, 6, 3, 2020, 63-125. doi: 10.21608/maml.2020.147061
رماح, ., زحام, ., عبدالرازق, . (2020). 'أثر الفن التجريدي باستخدام الکولاج على تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة', EKB Journal Management System, 6(3), pp. 63-125. doi: 10.21608/maml.2020.147061
رماح, ., زحام, ., عبدالرازق, . أثر الفن التجريدي باستخدام الکولاج على تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة. EKB Journal Management System, 2020; 6(3): 63-125. doi: 10.21608/maml.2020.147061
أثر الفن التجريدي باستخدام الکولاج على تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
1جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم الاساسية
2جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم الاساسية
Abstract
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفن التجريدي وتاريخه وأنواعه وأهم طرقه والمتمثلة في تقنية الکولاج و کيفية استخدام هذه التقنية مع طفل الروضة لتنمية الإبداع الفني وتوظيف الخامات المصنعة بأنواعها لتکون مصدر إلهام لطفل الروضة للوصول إلى الإبداع الفني مع تحديد العلاقة الإرتباطية بين استخدام الکولاج ببقايا الخامات المصنعة و بين الإبداع وإعداد وتنفيذ أنشطة قائمة على استخدام تقنية الکولاج ببقايا الخامات المصنعة مع طفل الروضة. ولتحقيق هدف البحث، اعتمدت الباحثة على المنهج "الشبه تجريبي" و ذلک للتعرف على فاعلية تقنية الکولاج کأحد طرق الفن التجريدي وذلک باستخدام بقايا الخامات المصنعة في تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة. واستخدمت الباحثة مقياس تورانس للإبداع (إعداد تورانس و زملاءه، 1966م)، واقتصرت الباحثة على استخدام الصورة (ب) من المقياس. وبطاقة أنشطة للمفاهيم البيئية لطفل الروضة باستخدام تقنية الکولاج ببقايا الخامات المصنعة. (إعداد الباحثة) کأدوات للبحث. وطبقت الباحثة أدوات البحث على عينة من فئة الأطفال من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال (5- 6) سنوات وعددهم 30 طفل. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية تقنية الکولاج کأحد طرق الفن التجريدي وذلک باستخدام بقايا الخامات المصنعة في تنمية الإبداع الفني لدى طفل الروضة ، حيث ساعدت الفنون الإبداعية على تنمية ثقة الطفل بنفسه، وتأسيسه في الفن البصري التشکيلي، والدرامي، والموسيقي الحرکي. The aim of the current research is to identify abstract art, its history, types and most important methods, which are represented in collage technology, and how to use this technique with a kindergarten child to develop artistic creativity and employ various types of raw materials to inspire a kindergarten child to reach artistic creativity while identifying the correlation between the use of collage with remnants of manufactured materials And between creativity and the preparation and implementation of activities based on the use of collage technology residues of raw materials manufactured with a kindergarten child. To achieve the goal of the research, the researcher relied on the "semi-experimental" approach to identify the effectiveness of collage technology as one of the methods of abstract art by using the remnants of raw materials manufactured in developing artistic creativity in a kindergarten child. The researcher used the Torrance scale for creativity (prepared by Torrance and his colleagues, 1966 AD), and the researcher limited the use of image (B) from the scale. And an activity card for environmental concepts for a kindergarten kid using collage technology with remnants of manufactured materials. (Preparing the researcher) as research tools. The researcher applied the research tools to a sample of the 30-year-old kindergarten children (5-6 years), who are children. The results of the research on the effectiveness of collage technology as one of the methods of abstract art by using the remnants of raw materials manufactured in the development of artistic creativity of the kindergarten child, where creative arts helped to develop the child's self-confidence, and its founding in visual, dramatic, and dynamic musical art.
إبراهيم مرزوق (2011): موسوعة التشکيل بالورق،70فکرة جديدة منفذة بالورق، مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة .
أحمد مصطفى أمين (2012): القيم الفنية والتقنية في أعمال الکولاج للفنان منير کنعان کمدخل لإثراء تدريس التصوير في التربية الفنية، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة .
أماني إبراهيم إبراهيم فرغل (2009): الإفادة من الإمکانات التشکيلية والجمالية لبعض الخامات المستحدثة في اللوحة التصويرية، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة ، المنصورة .
أمل عامر محمد عامر(2013): القيم التشکيلية للمشغولة الفنية لمختارات من الخامات البيئية والاستفادة منها في تنمية بعض المهارات الفنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، المنصورة .
أمل معوض الهجرسي منيع (2016): الکفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال اللازمة لتنمية الإبداع لدى أطفال الروضة: دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية، مجلة کلية التربية، مجلد 64، العدد4، أکتوبر، کلية التربية، جامعة طنطا. خط اسفل عنوان الکتاب او المجلة
إيمان محمد وجدي عزت (2012): أسس الفن والأشغال البيئية، الطبعة الأولى، دار المتنبي للطباعة والنشر، المملکة العربية السعودية .
بلال سالم الهروط (2004): الإبداع الفني وقضايا الأسلوب في شعر ابن زيدون، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
حنان حسن إبراهيم (2014 ): تجريب التعبير الفني لرياض الأطفال، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
حنان سمير عبد العظيم، عزة عبدالنبي إبراهيم (2013): تعدد مجالات الورش الفنية وفعالياتها في تنمية الجانب الإبداعي لطالبات جامعة الطائف، مجلة بحوث في التربية الفنية ،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
دار ومکتبة الهلال للطباعة والنشر(1998) : دليل الأشغال اليدوية.
رامز محمد فؤاد تاج الدين، عبدالسلام عيد عيد، وآخرون (2016 ): التوظيف المتطور لتقنية الکولاج وأثرها على على تقنية الفسيفساء في فنون الجداريات المعاصرة ، دراسات –العلوم الإنسانية والاجتماعية –"الأردن"، 43مج ،ملحق2، الأردن.
رضا معوض عبدالباسط عيد (2017): التعبير المباشر بالخامة لاستحداث مشغولات فنية في ضوء نظرية التفکير الإبداعي، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة.
ريم الحسيني (2000): تنمية مهارات ومواهب الطفل عن طريق التربية الفنية والأشغال اليدوية ،دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة .
سها محمد سلوم ؛ و عبد السلام شعيرة (2013). إشکالية اللاموضوعية ( المعامل الهندسي) في تجريدية کاندنسکي الغنائية ، مج 29 ، ع 2 ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، سوريا.
السيد محمد مزروع (2012): أسلوب الکولاج کاتجاه ابتکاري لتنمية فن الحلي ،المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع لکلية التربية النوعية جامعة المنصورة "مصر"،4مج، المنصورة .
شيماء مشهور منصور (2011): الکولاج واستخداماته التعبيرية والجمالية في التصوير الأوروبي خلال القرن العشرين، رسالة ماجيستير غير منشورة ،کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، القاهرة .
عبدالرحيم حامد محمد (2017 ): الإمکانات التشکيلية للخط العربي والاستفادة منها في إثراء التشکيل الخزفي، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة .
عفيف البهنسي (1997). أثر الجمالية الإسلامية في الفن الحديث ، دار الکتاب العربي ، القاهرة .
العنود سعيد أبو الشامات الکاظمي (2007): فاعلية استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
لميس محمد سعيد التوني (2012) : اللعب الفني للطفل تطبيقات عملية، الطبعة الأولى، أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي، القاهرة .
ماجدة خلف حسين (1999): التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج للأشغال الفنية لمرحلة رياض الأطفال، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة.
ماجي عبد الفتاح الخولي ( 2016). فاعلية برنامج مقترح عن الإدراک البصري والخيال لتنمية الابداع الفني في رسوم الأطفال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
محمد إسماعيل عمر(2002): موسوعة خامات البلاستيک، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة .
مفيد عواد مسلم (2016)، "تمثلات التجريدية في رسوم فناني البصرة"، جامعة بابل، العدد 4، المجلد 24، العراق .
منى عصام حسن متولي (2016): التحول المفاهيمي لفن الکولاج في التصوير المعاصر لإثراء التعبير الفني ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
مها حامد طه البغدادي(2010): تنوع أسطح الأقمشة الطباعية بالإفادة من أسلوب الکولاج مع البصمات ، رسالة ماجيستير غير منشورة ،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة .
مها محمد السديري(2017): الکولاج في أعمال التصوير التشکيلي السعودي المعاصر، المجلة الأرنية للفنون، مج10، العدد2، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
موسى إبراهيم(2005 ): الرسم على القماش، الطبعة الأولى، دار الإسراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
نائلة المنير المحمودي (2017). "الرؤية الفلسفية للفن التجريدي"، الأکاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العراق .
نرمين خيري ابراهيم (2016): المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لتحقيق مشغولة فنية معاصرة، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
نشوى محمد حسن محمد(2012): القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية في التصميم ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة.
هالة مصطفى الرزاز (2007): فلسفة استخدام التقنيات الحديثة للخامات المضافة للخزف وآثارها التعبيرية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، القاهرة.
هايدي مجدي سعد البيومي(2017 ) : الاستفادة من بعض مفردات الفن الشعبي في إثراء اللوحة التصويرية من خلال تقنية الکولاج، رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، المنصورة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Diggs, L. A., Lubas, M., & De Leo, G. (2015). Use of technology and software applications for therapeutic collage making. International Journal of Art Therapy, 20(1), 2-13.
Jalongo, M. R. (2013). Professional wisdom and writing for publication: Qualitative interviews with editors and authors in early childhood education. Early Childhood Education Journal, 41(1), 65-79.
Kang, D., Tian, F., & Sahandi, R. (2017). Interactive illustration of collage for children with folktale e-book. Journal of Visualization, 20(3), 639-650.
Longman Active Dictionary of English, Al-Ahram Press, Cairo, Egypt.
McKever, R. (2016). On the Uses of Origins for Futurism. Art History, 39(3), 512-539.
Oscar Liebman (1979): Collage Fundamentals ,Two and Three Dimensional Techniques For Illustration and Advertising, Stravon Educational Press ,New York .
Rona Cran (2014) : Collage In Twentieth – Century Art, Literature, and Culture, Published by Ashgate Publishing Limited, England.
Wang, G., Kim, Y., & Oh, Y. (2018). Emotional change of immigrant youths in Korea after collage ar t therapy: A case study. Issues and Trends in Interdisciplinary Behavior and Social Science, 305.