دور القيادة التحويلية في تفعيل ادارة المعرفة لأداء مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة واسط | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 1, January 2021, Page 19-54 PDF (744.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.147515 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعد نعيم* | ||||
کلية التربيه جامعة واسط العراق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن دور القيادة التحويلية في تفعيل ادارة المعرفة لأداء مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة واسط, , واعتمد في البحث الوصفي التحليلي. بلغ مجتمع البحث (400) مدير في المدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة واسط, وتم اختيار عينة البحث بشکل عشوائي وبلغ عدد أفراد العينة (135) مدرس. وتم اعتماد استبانة تضمنت (39) فقرة القيادة التحويلية واستبانة لادارة المعرفة تکونت من (17) فقرة, وتأکد الباحث من صدقها واتساقها. وتم تحليل نتائج بيانات البحث باستعمال برنامج (SPSS)، وخرج الباحث بالعديد من الاستنتاجات منها وجود أثر ذي دلالة معنویة للقیادة التحویلیة على مستوى اداء مديري المدارس الثانوية في محافظة واسط وکذلک وجود أثر لإدارة المعرفة على اداء مديري المدارس وجود أثر للقیادة التحویلیة على اداء مديري المدارس من خلال إدارة المعرفة وبناء على استنتاجات البحث تمت صياغة توصيات عديدة. | ||||
Keywords | ||||
دور; القيادة التحويلية; مديري المدارس; ادارة المعرفة; محافظة واسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 452 |
||||