أثر تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية لطلبة المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في تعزيز الوعي بمفهوم الهوية الوطنية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 4, Volume 13, Issue 1, January 2021, Page 55-102 PDF (859.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.147518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نايف الثبيتي* ; محمد المکى; محمد عبد ربه; عوض عثمان; محمد الشوادفي; اياد ابو رحمة | ||||
کلية الاداب جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يمثل التعليم أهم مکامن القوة التي ترتکز عليها الهوية الوطنية السعودية، ولذا فقد حرصت المملکة العربية السعودية على تطوير التعليم من خلال المشروع الشامل لتطوير المناهج، کما جاءت الرؤية الوطنية للمملکة 2030، لتؤکد على أن ترسيخ القيم الإيجابية في شخصيات أبناء الوطن لن يتحقق إلا عن طريق تطوير المنظومة التعليمية والتربوية بجميع مکوناتها. ومن هنا تأتي أهمية تلکم الدراسة؛ إذ تسعى إلى تقديم طرح جديد يسلط الضوء على مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ويبين إلى أي مدى أسهم تطوير تلک المقررات في تعزيز الوعي بمفهوم الهوية الوطنية لدى النشء السعودي على مستوى الأهداف الإستراتيجية، والمحتوى، والأنشطة، وطرائق التقويم، کما يبرز ما للرؤية الوطنية ومحاورها وبرامجها من حضور فاعل في تلک المقررات بوصفها أحد عوامل ترسيخ الهوية الوطنية، وخارطة الطريق نحو مستقبل زاهر لهذا الجيل الناهض من أبناء المملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات الاجتماعية; تعزيز الوعي; الهوية الوطنية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 871 PDF Download: 1,657 |
||||