تصميم بيئة تعلم إلکترونية لتنمية کفايات استخدام التحول الرقمي لدى معلمات وزارة التربية بدولة الکويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 8, Volume 13, Issue 1, January 2021, Page 227-250 PDF (646.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.147525 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام الشمرى* | ||||
تکنولوجيا تعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة إلى قياس أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية لتنمية کفايات استخدام التحول الرقمي لدى معلمات وزارة التربية بدولة الکويت، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي والتجريبي من خلال التجريب على عينة عددها(34) معلمة من العاملات في منطقة مبارک الکبير بوزارة التربية في دولة الکويت،تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة کل منها (17) فردا، تم تدريب أفراد المجموعة التجريبية على بيئة التعلم الإلکتروني، في حين لم يتم تعريض المجموعة الضابطة لأي نوع من التدريب. قبل البدء بعملية التدريب تم تطبيق اختبار قبلي على کفايات استخدام التحول الرقمي للمعلمات في المجموعتين وبعد الانتهاء تم إعادة تطبيق الاختبار البعدي على نفس الکفايات بعد التدريب. ولقياس مهارات استخدام التحول الرقمي، و تم تصميم قائمة تحتوي على (25) مهارة تعکس مهارات استخدام التحول الرقمي، کما تم تصميم قائمة بمتطلبات التحول الرقمي، وکانت المعالجة الإحصائية المستخدمة تحليل التباين الأحادي لوجود متغير مستقل واحد وهو تصميم بيئة التعلم الإلکترونية وهي من مستو ى القياس الفئو ي مع متغير تابع واحد وهو استخدام التحول الرقمي وهو من مستو ى القياس الاسمي، وأشارت نتائج الدراسة إلى تفوق أفراد العينة في المجموعة التجريبية على أفراد العينة من المصممات في المجموعة الضابطة، وفي ضوء هذه النتائج، قُدمت بعض التوصيات التربوية | ||||
Keywords | ||||
تصميم بيئة تعلم; التحول الرقمي; تکنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 845 |
||||