القيم التشکيلية والجمالية للتصوير التشخيصي في فنون المنمنمات الإسلامية | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 11, Volume 7, Issue 25, January 2021, Page 263-283 PDF (911.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2021.147968 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريم شاکر ادريس* | ||||
کلية التصاميم والفنون جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على مدارس التصوير التشخيصي في فنون المنمنمات الإسلامية، والتوصل لأبرز القيم التشکيلية المرتبطة بالتصويرالتشخيصي في الفن الإسلامي، وکان فرض البحث أن التصويرالتشخيصي في الفن الإسلامي يحمل قيم تشکيلية متجددة أصيلة، وينتهج البحث المنهج الوصفي والتحليلي. تناول البحث في مقدمته نبذة عن بالتصويرالتشخيصي في الفن الإسلامي بصفة عامة وفنون المنمنمات على وجه الخصوص، ورأي المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون عن عظمة الحضارة الإسلامية وأصالة فنونها. تلخصت مشکلة البحث في التساؤل التالي: ماهي أبرز القيم التشکيلية في التشخيص التصويري في الفن الإسلامي؟ تلخصت أهم النتائج في إن السمات والمميزات الخاصة بالتشخيص التصويري في الفن الإسلامي ميزته عن باقي الفنون العالمية، وأن حضور التصوير الآدمي والحيواني کان في أغلب مدارس التصوير الإسلامي، إن في التعرف على أسلوب التشخيص التصويري في مدارس التصوير الإسلامي يثري الخبرة الجمالية لدى الفنان. يوصي البحث بالإهتمام لتحقيق الأصالة في فن التصوير التشخيصي المعاصر، من خلال الإستفادة من الأساليب والطرز التي تنتمي إلى حضارة الفن الإسلامي وفنون المنمنمات الإسلامية بأسسها الجمالية. | ||||
Statistics Article View: 584 PDF Download: 777 |
||||