دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 23, Volume 7, Issue 25, January 2021, Page 595-621 PDF (5.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2021.147987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غازي شقرون* 1; سمية المحمدي* 2 | ||||
1جامعة صفاقس بتونس وجامعة الملک عبدالعزيز بالسعودية | ||||
2جامعة جندوبة بتونس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى بيان دور التربية الفنية في تطوير العملية التعلمية والتعليمية في مرحلة ما قبل المدرسة وذلک بتسليط الضوء على نوعين من الصورة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية. ومن هذا المنطلق فإن الدراسة الحالية سترکز على الفاعلية التربوية للأنشطة الفنية في عصر طغت فيه الأنشطة المکتوبة على البرامج الموجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة بشکل أفقدهم الرغبة في التعلم. وقدأظهرت نتائج البحث التجريبي من خلال عينات تونسية (50 طفلا من مدينة سوسة و120 طفلا من مدينة منزل تميم) وفرنسية (52 طفلا من مدينة تولوز) التأثير الإيجابي لهذين النوعين من الصورة على استعداد الأطفال للتعلم المدرسي بصفة عامة واللغة المکتوبة بصفة خاصة. کما أظهرت نتائج الدراسة الطولية وجود علاقة ارتباط دالة بين إتقان الرسم الحر، إتقان التحليل البصري للصورة والتعلم المدرسي في بداية المرحلة الإبتدائية. وهو ما يسمح باتباع تمشي تربوي يشجع استعمال الأنشطة الفنية في البرامج الموجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة. | ||||
Statistics Article View: 639 PDF Download: 797 |
||||