دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 26, Volume 7, Issue 25, January 2021, Page 668-696 PDF (716.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2021.147991 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عواطف سيد الغافري* 1; محمد حمود العامري* 2; نور حميمي زين الدين* 3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان | ||||
2جامعة السلطان قابوس | ||||
3جامعة العلوم الاسلاميه الماليزية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان، والتعرف على طرق تضمين هذه الحقوق في تلک المناهج، تم استخدام المنهج الوصفي من أجل رصد الإطار النظري الخاص بموضوع الدراسة وتحليل محتوى عينة الدراسة التي تکونت من (6) من أدلة مناهج الفنون التشکيلية والتي تم اختيارها بطريقة قصدية. أظهرت الدراسة أهمية الفنون وقدرتها على التعبير الحر لمفاهيم حقوق الإنسان في جوانب تعليمية مختلفة ومتنوعة وذلک انطلاقا لما تمتلکه من قدرات في الخيال والإبداع والتعبير الحر عن قضايا عديدة منها حقوق الإنسان. کذلک توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة بمفاهيم حقوق الإنسان التي ينبغي تضمينها في مناهج الفنون التشکيلية تکونت من (35) مفهومًا لحقوق الإنسان، توزعت على ثلاثة مجالات هي: الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والحقوق التعليمية والثقافية. کما اقترحت الدراسة بناء برنامج لتعليم مفاهيم حقوق الإنسان في ضوء نظرية (DBAE) على هيئة صورة أنشطة تعليمية متنوعة في مجالي التصميم والتصوير واعتمادا على الفکر الجديد لفلسفة التعليم في سلطنة عُمان. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج الفنون التشکيلية بکافة مراحلها، والاستفادة من قائمة حقوق الإنسان والبرنامج المقترح في هذه الدراسة. إلى جانب أهمية مراجعة محتوى المناهج من قبل مخططي ومصممي المنهج بحيث تضم القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها من القضايا العالمية التي تهم الإنسان في کل مکان. | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 419 |
||||