فاعلية استخدام نموذج ويتلى على تعلم مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Article 2, Volume 66, Issue 126, August 2020, Page 22-42 PDF (4.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2020.148201 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد الصغير1; محمد راضي2 | ||||
1مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام نموذج ويتلى على تعلم مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز، واستخدم الباحثان المنهج التجريبى وذلک لمناسبته لطبيعة البحث, وقد اشتملت عينة البحث على طلاب الفرقة الثالثة والبالغ عددهم (400) طالب تم استبعاد عدد (15) طالب لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (60) طالب، ومن أدوات البحث استمارة تقييم أداء مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز، البرنامج التعليمى، استمارة تسجيل درجات الاختبارات البدنية، اختبار الذکاء العالى, واستخدم الباحثان المعالجات الإحصائية التالية المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل الارتباط البسيط، اختبار"ت"، معادلة نسب التحسن%، معادلة حجم الأثر ل کارل. وکانت أهم النتائج: 1-البرنامج التعليمى باستخدام نموذج ويتلى ساهم بطريقة إيجابية في تحسن أداء مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز. 2-البرنامج التعليمى باستخدام نموذج ويتلى أفضل من البرنامج التعليمى المتبع ( الشرح اللفظى وأداء نموذج) في نسب تحسن أداء مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز. 3- تشير معادلة حجم الأثر إلى أن البرنامج التعليمى باستخدام نموذج ويتلى له تأثير مرتفع لدى المجموعة التجريبية في تعلم مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز . | ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 279 |
||||