ضبط الذات والسياق الاجتماعي لدى عينة من الأحداث الجانحين غير (السيکوباتيين) والعاديين | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Article 38, Volume 91, Issue 4, July 2020, Page 509-530 PDF (481.92 K) | ||||
Document Type: مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2020.33739.1008 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء شعبان أحمد سعد | ||||
المنيا. جامعة المنيا. کلية الآداب.قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
إن السياق الاجتماعي المحيط بالطفل له دورًا هامًا وفاعلًا في إعداده للحياة الاجتماعية الفاعلة عن طريق تزويده بقيم المجتمع واتجاهاته، فضلاً عن المعارف والمهارات اللازمة من أجل استمرار توافقه بصورة إيجابية في الحياة الاجتماعية. فالأسرة هي الوسيط الذي اصطلح عليه المجتمع لتلبية دوافع الطفل، والمدرسة هي المکان الذي يقوم بتنشئته وتربيته اجتماعيًا، والمکون الأساسي لشخصيته، وأيضًا الجيرة والرفاق؛ فإليهم يعود حسن توافق الطفل أو عدمه مع المحيط الذي يعيش فيه إذ عن طريقهم يتعلم الطفل أنماط السلوک التي يتبعها في حياته والتي تساعده على تحقيق توافقه. وهدفت الدراسة التعرف على مستوى ضبط الذات والسياق الاجتماعي بمختلف مکوناته لدى عينة من الأحداث الجانحين المودعين في المؤسسات العقابية وعينة من الأحداث العاديين. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن والمنهج الاکلينيکي وبلغت العينة ١١٣ حدثا من الأحداث الجانحين المودعين في المؤسسات العقابية و(٩٧) من الأحداث العاديين وتم استخدام مقياس ضبط الذات ومقياس السياق الاجتماعي من إعداد الباحثة وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين | ||||
Keywords | ||||
ضبط الذات; السیاق الاجتماعی; الأحداث الجانحین | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 223 |
||||