برنامج قائم على التفکير التأملي للوقف والوصل في القرآن الکريم لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 5, Volume 21, الجزء الأول 232 فبراير, February 2021, Page 117-155 PDF (883.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2021.148917 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود عباس السيد إبراهيم عبد الله* | ||||
کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، من خلال برنامج قائم على الوقف والوصل في القرآن الکريم . ولتحقيق الهدف من البحث، قام الباحث بإعداد قائمة مهارات للقراءة التحليلية، تتناسب مع طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، والوقف والوصل في القرآن الکريم، وقد اشتملت على ثلاثة مستويات رئيسة، مستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وکذلک مستوى الأساليب، وتحت کل مستوى من هذه المستويات مجموعة من المهارات المناسبة له . ثم قام أيضا بإعداد اختبار خاص بمهارات القراءة التحليلية، وقد اشتمل هذا الاختبار على مهارات تتعلق بمستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وکذلک مستوى الأساليب وقد أعد الباحث دليلا لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريب المعلمين على استخدام البرنامج التدريسي المقترح القائم على الوقف والوصل في القرآن الکريم، وقام أيضا بتخطيط بعض اللقاءات باستخدام البرنامج التدريسي السابق؛ لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات القراءة التحليلية، وقام الباحث بتطبيق البحث على عينة من الطلاب بلغت (60) ستين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين: إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ثم قام بالتطبيق القبلي والبعدي لکلا المجموعتين | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 272 |
||||