دراسة تحليلية لواقع تدبّر القرآن الکريم عبر المسار التاريخي | ||||
حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة | ||||
Article 18, Volume 15, Issue 32, 2020, Page 672-725 PDF (875.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfdc.2020.149369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رقية طه العلواني* | ||||
کلية الآداب، جامعة البحرين، البحرين | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذا الدراسة تدبّر القرآن الکريم من حيث المفهوم والتمييز بينه وبين بعض المصطلحات المقاربة له کالتفسير والبيان. کما تناولت الدراسة المراحل التاريخية التي مرّ بها التدبّر في حياة المجتمعات المسلمة من عصر التنزيل وإلى أواخر عهود التقليد والرکود. وخلصت الدراسة إلى أن العصور الخيرية الأولى شهدت أعلى مستويات التدبّر لکتاب الله العزيز، فلم يتم الفصل بين التلاوة والتدبّر والعمل، فظهر ذلک في سلوکياتهم وأخلاقياتهم. إلا أن ذلک بدأ بالتراجع في فترات زمنية مختلفة ولعوامل متعددة. ومن أهم الأسباب وراء ذلک ضعف الصلة مع اللغة العربية، التکالب على الدنيا والرکون إليها، التقليد والتعصب وغير ذلک. وکلما زاد المرء تدبّرًا في کتاب الله تعالى، أحسن تدبير معيشته وحياته في الواقع المعاش بمختلف جوانبه. | ||||
Keywords | ||||
التدبّر; المراحل التاريخية; البيان والتفسير | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 581 |
||||