حماية حقوق الإنسان في الدستور البحريني / | ||||
مجلة الدراسات القانونية | ||||
Article 3, Volume 47, Issue 1, March 2020, Page 293-329 PDF (606.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maal.2020.150074 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الله محمد نعمان | ||||
کلية الحقوق - جامعة البحرين | ||||
Abstract | ||||
کفل القوانين في مختلف الأنظمة التشريعية في معظم بلاد العالم صيانة حقوق الإنسان و تضمنها، و يؤدي احترام حقوق الإنسان في کل مکان إلى المحافظة على الأمن و السلام الدوليين، لذلک فقد سنت القوانين الدولية و الإقليمية و الوطنية التي تقر حقوق الإنسان و تکفل صيانتها. و نظراً لصعوبة تناول حقوق الإنسان في التشريعات الوطنية، على اتساعها و تعددها على مستوى العالم، فذلک شأن الدراسات المتخصصة و المتعمقة، لذلک سيتم الترکيز في هذه الدراسة على تحليل حماية حقوق الإنسان في الدستور البحريني للتعرف على هذه الحقوق، في أحد الأنظمة الوطنية. و قد تميز الدستور البحريني عن غيره من الدساتير الوطنية ببعض المميزات و هي مزايا و إيجابيات مهمة لابد من الإشارة إليها للإحاطة بها قبل الدخول في تحليل النصوص الدستورية و تناول حقوق الإنسان في الدستور البحريني الذي أولى حقوق الإنسان عناية خاصة. و لابد من الإشارة إلى أن المشرع البحريني قد استفاد من المدارس المختلفة في صياغة الدساتير، من منطلق الحرص على کفالة و ضمان حقوق الإنسان لمختلف فئات المجتمع البحريني و وضعها في صلب الدستور، مما يعطيها قوة إلزام للمشرع البحريني عند صياغة القوانين المختلفة، مما جعل المشرع يعطي اهتماماً خاصاً بحقوق الإنسان بکل جوانبها المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و کذلک الحقوق المستجدة أو ما يعرف بحقوق الجيل الثالث، لذلک لابد من تناول هذه المزايا بصورة مرکزة قبل الدخول في تفاصيل هذه الدراسة، و عليه سيتم تناول کل ذلک على النحو الآتي: المبحث الأول: مزايا الدستور البحريني. المبحث الثاني: الحقوق المدنية و السياسية (الجيل الأول من حقوق الإنسان). المبحث الثالث: الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية (الجيل الثاني من حقوق الإنسان). المبحث الرابع: الحقوق الجماعية أو حقوق التضامن (الجيل الثالث من حقوق الإنسان). | ||||
Keywords | ||||
حقوق الإنسان; الدستور البحريني | ||||
Statistics Article View: 366 PDF Download: 404 |
||||