إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية) | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 4, Volume 07, Issue 107, March 2021, Page 68-89 PDF (811.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2021.150650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان أحمد مراد محمد | ||||
أستاذ أصول التربية البدنية والرياضة المساعد-قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية-کلية التربية الرياضية للبنات-جامعة الإسکندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي رصد وتحليل البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في ضوء المتغيرات المجتمعية منذ نشأتها حتى الآن، والتعرف على التطور الکمي والنوعي للخدمات التربوية التي تقدمها کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع، ثم وضع رؤية استشرافية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع. وقد استخدمت الباحثة منهج التحليل الفلسفي ، والمنهج التاريخي ، کما استخدمت منهج التحليل المستقبلي لرصد وتحليل وثائق وسجلات کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية وتشمل ( اللائحة الداخلية ــ التقارير السنوية ــ الدراسة الذاتية ـــ دليل وحدة ضمان الجودة )، المراجع العلمية العربية والأجنبية ، شبکة المعلومات الدولية ، وتغطي هذه الدراسة فترة تاريخية قوامها ( 64 ) عاما ً ، تبدأ منذ إنشاء معهد التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية ــ کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية حاليا ًــ حتي الآن . وقد توصلت الدراسة إلى أن البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية له إسهامات إيجابية ومتنوعة في المجتمع عبر مسيرتها التاريخية ، وان الکلية لها وظيفة أيديولوجية ، فهي أداة للإدماج في المجتمع ، کذلک تنامي الدور التربوي الوظيفي لها بما يتواکب مع المتطلبات التنموية للمجتمع عبر مسيرتها التاريخية ، ووجود تناسق وتکامل في مضمون البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية عبر مسيرتها التاريخية ، کما توصلت اللي وجود تطور کمي ونوعي في منظومة العملية التعليمية ، ومنظومة الدراسات العليا والبحوث ، والخدمة المجتمعية بکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية منذ نشأتها حتي الآن . وقد أوصت الدراسة تبني الجهات المعنية الرؤية الاستشرافية المقترحة للارتقاء وتفعيل دور کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع، ووجوب اهتمام کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية بالمشروعات القومية متعددة التخصصات، وتسويق تطبيقات البحوث العلمية بالکلية، وان تتوافر لدي کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية مقومات بيت الخبرة بالنسبة للهيئات الحکومية والأهلية، مع بناء شراکة مجتمعية مع المنظمات والهيئات الممولة للأنشطة والمشروعات البحثية بها. | ||||
References | ||||
أولا: المراجع العربية Arabic Reference: -
ثانياً: المراجع الأجنبية: Foreign Reference: 31.Center for community service- learning and the volunteer program (2000). Community partner guide to service- Learning, Volunteerism. Northridge, CA: California State University.
32.Johnson, H. A. (2004). U.S. Deaf education teacher preparation programs: A look at the present and a vision for the future. American Annals of the Deaf, 149(2), 75-91. doi:10.1353/aad.2004.0020
33.Jones, A., Buntting, C., Hipkins, R., McKim, A., Conner, L., & Saunders, K. (2011). Developing students’ futures thinking in science education. Research in Science Education, 42(4), 687-708. doi:10.1007/s11165-011-9214-9
34.Kandil, S. H. (2000). Virtual laboratory: One-step in the future education. In Educational development. Paris, France: UNESCO.
35.Kosow, H., & Gassner, R(2008). Methods of future and scenario analysis: Overview, assessment. and selection criteria. Bonn, Germany: German Development Institute.
36.Masini, E. B. (1993). Why futures studies? London, UK: Grey Seal.
37.Perold, H. (1998). Community Service in Higher Education, final Report. Cape Town: Joint Education Trust.
ثالثا : مواقع شبکة الإنترنت :
| ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 345 |
||||