أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية وخفض قلق المستقبل المهني لطالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Page 249-284 PDF (367.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.15071 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أمل عبد المحسن الزغبي* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي والتربية الخاصة – کلية التربية جامعتا بنها وطيبة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية، وخفض قلق المستقبل المهني لدى عينة من طالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من (60) طالبة من ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعددها (30) طالبة، طبق عليهن مقياس فاعلية الذات الانفعالية، ومقياس قلق المستقبل المهني تطبيقا قبليا؛ للتأکد من تکافؤ المجموعتين، وتم تطبيق البرنامج المعد في الدراسة الحالية على المجموعة التجريبية، وفي نهايته تم إعادة تطبيق نفس المقياسين تطبيقاً بعدياً؛ للکشف عن فعالية البرنامج، واستخدم اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في فاعلية الذات الانفعالية لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في قلق المستقبل المهني لصالح المجموعة الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المرونة النفسية; فاعلية الذات الانفعالية; قلق المستقبل المهني; صعوبات التعلم الأکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 748 PDF Download: 892 |
||||