استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 20, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Page 507-534 PDF (372.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.15080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شوق صالح حسين سويسي* | ||||
محاضر مساعد بقسم التربية وعلم النفس کلية اآلداب - جامعة بنغازى | ||||
Abstract | ||||
مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث فى قصور طرق التدريس السائدة فى تدريس علم النفس عن تحقيق الأهداف المرجوه . هدف البحث: معرفة أثر استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. الطرق والإجراءات : تم استخدام کل من المنهج الوصفى التحليلى ، والتجريبى التربوى ، وذلک للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضها ، حيث بلغت مجموعة البحث (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي مقسمين إلى (30) مجموعة ضابطة ، و(30) کمجموعة تجريبية، وتم تطبيق عليهن الوحدة المصاغة وفقاً للمدخل البصرى فى شکل دليل المعلم ، وکتاب الطالب ، بعد التأکد من صلاحيتهما وصدقهما. کما تم إعداد قائمة بعض المهارات الحياتية ، وبناء مقياس ببعض المهارات الحياتية ، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما. وللتحقق من صحة الفروض تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وحساب(المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، قيمة "ت" لعينتين مستقلتين ومرتبطتين)، فأظهرت نتائج البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس بعض المهارات الحياتية البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مقياس بعض المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدى. 3- استخدام المدخل البصرى فى تدريس وحدة "دوافع وانفعالات السلوک الإنسانى " لطلاب الصف الثانى الثانوى يحقق مستوى مناسب من الفعالية فى بعض المهارات الحياتية . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 312 |
||||