دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 21, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Page 535-564 PDF (378.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2017.15081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. عدلي داود الشاعر* 1; د. محمد فؤاد أبو عسکر2 | ||||
1أستاذ اإلدارة التربوية المساعد بجامعة األقصى | ||||
2مدير عام األنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية. إعداد: د. عدلي داود الشاعر هدفت الدراسة تعرف دورالمدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لدى طلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية.ولتحقيق الهدف استخدمت المنهج الوصفي ، والاستبانة الموجهة لمعلمي العلوم الإنسانية في المدارس الثانوية بمديرية شرق غزة التعليمية، وتم توزيع (163) استبانة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير الجنس - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بکالوريوس- ماجستير فأعلى). - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير سنوات الخدمة - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير التخصص (لغة عربية – اجتماعيات- تربية اسلامية). وأهم السبل تحديد المهام والدوار التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في المدرسة لغرس جوانب تعلم المواطنة في نفوس الطلبة. ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية (المواطنة; جوانب المواطنة; الجانب المعرفي; القيم والاتجاهات; المهارات الأساسية) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 1,799 |
||||