أثر اختلاف طريقتين لتنفيذ مدونات الويب (فردية – تعاونية) لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 60, Issue 60, May 2019, Page 107-139 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.151363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سالم محمد زايد الشهري* | ||||
باحث ماجستير في تکنولوجيا التعليم المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر اختلاف طريقتين لتنفيذ مدونات الويب (فردية – تعاونية) لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وللتحقق من هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على وجود مجموعتين تجريبيتين، کما تم اختيار عينة مکونة من (43) طالباً بالصف السادس الابتدائي ممن يدرسون بمدرسة الإمام الشافعي الابتدائية بمحافظة النماص، وتوزيعهم عبر التعيين العشوائي على مجموعتي الدراسة بواقع (21) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام مدونة الويب الفردية، و(22) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام مدونة الويب التعاونية، وبتطبيق اختبار مهارتي القراءة والکتابة قبلياً وبعدياً دلت نتائج الدراسة على ما يلي: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة والکتابة لصالح القياس البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة والکتابة لصالح القياس البعدي، کذلک يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة المجموعتين التجريبيتين (الأولى والثانية) في القياس البعدي لاختبار مهارات والکتابة لصالح المجموعة التجريبية الثانية. | ||||
Keywords | ||||
مدونات الويب; مهارات القراءة والکتابة; الطلاب; الصف السادس الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 193 |
||||