الممارسات الإدارية والفنية لدى قائدات مدارس محافظة صبيا وأثرها في تحقيق جودة الأداء المدرسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 60, Issue 60, May 2019, Page 141-180 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.151365 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عائشة حسن علي عداوي* 1; سنــاء محمد محمود بطاينة* 2 | ||||
1باحثة ماجستير-تخصص قيادة تربوية قسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الباحة-المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية جامعة الباحة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الممارسات الإدارية والفنية لدى قائدات مدارس محافظة صبيا وأثرها في تحقيق جودة الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمات، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتکوَّن مجتمع الدراسة من (2250) معلمة، وعينة الدراسة من (3.80) معلمة تم اختيارهن طبقيا، وطبقت عليهن استبانة لجمع البيانات بعد التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة الممارسات الإدارية والفنية لدى قائدات المدارس في محافظة صبيا من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.86)، وأن درجة الممارسات الإدارية جاءت بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.85)، وأن درجة الممارسات الفنية جاءت کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.88)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) على مجالات محور الممارسات الإدارية والفنية تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح فئة أقل من بکالوريوس، وعلى متغير سنوات الخبرة لصالح أکثر من 10 سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير المرحلة التعليمية، کما أشارت النتائج إلى أن درجة تحقق جودة الأداء المدرسية بلغت (3.75) وبدرجة تقدير کبيرة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) على محور جودة الأداء المدرسي تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح فئة أقل من بکالوريوس، وعلى متغير سنوات الخبرة لصالح أکثر من 10 سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير المرحلة التعليمية، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية قوية طردية بين الممارسات الإدارية والفنية وجودة الأداء المدرسي لمدارس محافظة صبيا, کما أشارت النتائج إلى وجود تأثر دال إحصائياً لمتغير الممارسات الإدارية والفنية لقائدات المدارس على تحقيق جودة الأداء المدرسي وبنسبة مقدارها (80.6%). | ||||
Keywords | ||||
قائدات المدارس; الممارسات الإدارية; الممارسات الفنية; جودة الأداء المدرسي; محافظة صبيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 537 |
||||