تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 60, Issue 60, May 2019, Page 217-317 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.151369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود فوزي أحمد بدوي* 1; سماح السيد محمد* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية –جامعة المنوفية | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية –جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي، من خلال التوصيف الدقيق لهذه التحديات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بالجامعات المصرية، وتقديم عدة آليات وإجراءات مقترحة يمکن تنفيذها في الواقع لمواجهتها. استعانت الدراسة بإجراءات المنهج الوصفي، نظرا لمناسبته لطبيعتها، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بالجامعات المصرية، للتعرف على أهم تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظرهم. حيث بلغت عينة الدراسة (117) عضو هيئة تدريس، بنسبة تمثيل (30%) من المجتمع الأصلي البالغ(390) عضوا، في تخصصات أصول التربية وعلم النفس والمناهج وطرق التدريس، وتکنولوجيا التعليم، في (5) کليات تربية هي (شبين الکوم – طنطا – أشمون – بنها – کفر الشيخ). وتوصلت الدراسة الى أن تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي، تتمثل في (ضعف التماسک الاجتماعي -فوضي التواصل الإلکتروني -الغزو الفکري-العنف والتنمر الإلکتروني-الإدمان الإلکتروني-تردي القيم الأخلاقية-تقلص دور المؤسسات التربوية -التناقض في التلقي المعرفي التربوي – الاغتراب الثقافي – الاختراق النفسي) وقدمت الدراسة عدة توصيات اجرائية للتغلب على تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي، قرين کل تحدي من هذه التحديات. کما أوصت بإجراء بعض البحوث المقترحة، وفقا لما تم التوصل اليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
التربية الوجدانية; العصر الرقمي; تحديات التربية الوجدانية; التعليم العاطفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,092 PDF Download: 519 |
||||