صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في مديرية لواء عين الباشا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 60, Issue 60, May 2019, Page 317-338 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.151372 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غازي محمود جوهر* | ||||
مشرف فيزياء / وزارة التربية والتعليم إدارة الإشراف والتدريب التربوي - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه المعلمين في تدريس مادة الفيزياء للمرحلة المتوسطة في مديرية التربية والتعليم في لواء عين الباشا، حيث استخدم المنهاج الوصفي المسحي بتوزيع استبانه اشتملت على أربعة مجالات: ( مجال الطالب ، مجال المعلم ، مجال الوسائل التعليمية ، ومجال المنهاج) واشتملت کل فقرة على خمسة بدائل وتکونت العينة من المعلمين جميعهم من الذکور والإناث الذين يدرسون مادة الفيزياء للصفين التاسع والعاشر في مديرية لواء عين الباشا ؛ وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مجال الطالب يشکل أکبر صعوبة في تدريس مادة الفيزياء، ثم مجال الوسائل التعليمية ومجال المعلم وأخيراً مجال المنهاج وجاءت الفقرات ذات الأهمية المرتفعة في مجال الطالب وتمثلت في ضعف مهارات الطلبة في الرياضيات وبمتوسط حسابي( 4.54)، وقلة المفاهيم الفيزيائية السابقة لدى الطلبة وبمتوسط حسابي (4.23) ،وکثرة عدد الطلاب في الصف وبمتوسط حسابي (3.82)، وفي مجال البيئة التعليمية قلة الوسائل التعليمية في المدرسة وبمتوسط حسابي (3.81 ) وفي مجال المنهاج قلة ربط المفاهيم بالحياة العملية وبمتوسط حسابي (3.76) وهي من أکثر الأسباب التي تعيق تدريس مادة الفيزياء من وجهة نظر المعلمين في هذه المديرية. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات; مادة الفيزياء; المرحلة المتوسطة; المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,769 PDF Download: 640 |
||||