معالم الفکر التربوي في سوسيولوجيا إميل دورکهايم | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 5, December 2020, Page 142-125 PDF (617.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2020.151395 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الفتني صديقة; علية سماح | ||||
جامعة محمد خيضر بسکرة / الجزائر | ||||
Abstract | ||||
نهدف من خلال هذه الدراسة النظرية للوقوف على أهم الإسهامات التربوية لمؤسس علم اجتماع التربية "إميل دورکهايم"، وذلک لما له من مکانة مرموقة في حقل السوسيولوجيا، وما يطرحه من أفکار تربوية تشکل مرجعية علمية لمختلف العلماء والباحثين في مجال التربية والسوسيولوجيا على حد سواء. وخلصت الدراسة إلى أن دورکهايم ساهم في إبراز الصبغة الاجتماعية لمختلف الظواهر التربوية، سواء من ناحية مبررات وجودها أو الغايات التي تهدف لها،کما ناقش الکثير من القضايا التربوية الشائکة ووضح بالتحليل والتفسير آليات وشروط معالجتها. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: التربية; المنهاج المدرسي; البيداغوجيا; التربية الأخلاقية; التربية الجنسية | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 333 |
||||