واقع التربية التحضيرية في المؤسسات التربوية الجزائرية | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 5, December 2020, Page 217-201 PDF (584.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2020.151405 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نسرين ندير1; سامية سعدو2 | ||||
1المرکز الجامعي تيبازة ، الجزائر | ||||
2جامعة الجزائر2 ، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية التحضيرية في تحقيق الأهداف التربوية الخاصة بالمنظومة التربوية الجزائرية ،و ذلک من خلال دراسة الجانب التشريعي و القوانين الخاصة بهذا الطور إضافة إلى دراسة أساليب تطبيق هذه الأخيرة من خلال المنهاج الدراسي و ذلک من قبل المربيات ، حيث تمثلت عينة الدراسة في 14 مربية تم تطبيق تقنية المقابلة إضافة إلى الاستبيان . تمثلت نتائج هذه الدراسة في : عدم تعميم التعليم التحضيري في جميع المؤسسات الابتدائية الجزائرية و عدم الزاميته راجع لعدة عوامل ، منها نقص مستوى تکوين المربيات ، نقص الوسائل المادية و فتح مناصب مالية غير کافية للمربيات . منهاج التربية التحضيرية الحالي يحقق بعض الأهداف دون أخرى، و أخيرا توصلنا من خلال هذه الدراسة بأن لتکوين المربيات وفق الأساليب الحديثة للتربية له دور کبير في تحقيق الأهداف التربوية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التعليم التحضيري; المربيات; المناهج الدراسية | ||||
Statistics Article View: 580 PDF Download: 345 |
||||