تصميم برنامج قائم على التدريب المدمج لتنمية بعض إستراتيجيات التعلم النشط والاتجاه نحوه لدى معلمى المدرسة الثانوية الصناعية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Page 134-244 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152246 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف فتحى محمد على | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس (م) کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد أهم الاحتياجات التدريبية الفعلية المرتبطة باستراتيجيات تدريس التعلم النشط اللازمة لمعلمى تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية - وضع تصور لبرنامج قائم على التدريب المدمج يساهم فى تنمية مفاهيم ومهارات بعض استراتيجيات التعلم النشط لديهم والاتجاه نحوه – تم عرض البرنامج التدريبى على السادة الخبراء والمتخصصين - تدريس البرنامج التدريبى المقترح على عينة من المعلمين: ومن نتائج البحث: تحسن فى الجانب المعرفى والمهارى لدى المعلمين عينة البحث، وکذلک الأداء البعدى على مقياس الاتجاه نحو البرنامج التدريبى عن الأداء القبلى ومن أهم التوصيات: ضرورة تدريب جميع المعلمين على إستراتيجيات التدريس المقدمة من خلال البرنامج التدريبى وغيرها - تدريب موجهى التخصص على کيفية إجراء المتابعة الحقيقية للمعلمين للتأکد من اکتسابهم لإستراتيجيات التدريس المتنوعة - اختيار الوقت المناسب لتدريب المعلمين - ضرورة اهتمام السادة مسئولي التدريب بتنمية مختلف الجوانب التربوية والمهنية والأکاديمية لدى معلمى تخصص الزخرفة والإعلان - التوسع فى استخدام الأساليب التدريبية الحديثة فى التنمية المهنية للمعلمين، لما ثبت من قدرتها على تنمية المفاهيم والمهارات المهنية والاتجاهات الإيجابية لديهم - توفير الدعم المادى والمعنوى لمساعدة المعلمين في مجال التخصص على الاستمرار في التنمية المهنية المستدامة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : 1; التدريب أثناء الخدمة . 2; التدريب المدمج . 3; التعلم النشط واستراتيجياته . 4; المدرسة الثانوية الصناعية . 5; معلمى المدرسة الثانوية الصناعية . 6; تخصص الزخرفة والإعلان . 7; معلمى تخصص الزخرفة والإعلان | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 321 |
||||