اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع دراسة مسحيه | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 12, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Page 513-536 PDF (518.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152257 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد مصطفى طه1; أحمد عکاشة2; أمل حسين محمد | ||||
1استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق في اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (100) من الأطفال ضعاف السمع، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، وتم استخدام مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع (إعداد: الشخص وآخرون، 2015)، وأسفرت النتائج عن أن النسبة المرتفعة لاضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) لدى الاطفال ضعاف السمع قد اشتملت على 43.52% من عينة الدراسة، ووجود فروق دالة احصائيا فى اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) في ضوء متغير النوع في اتجاه عينة الذکور. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ضعاف السمع; اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتى) | ||||
Statistics Article View: 528 PDF Download: 543 |
||||