فاعلية استراتيجيات تنظيم الانفعال في الحد من الألکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 13, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Page 537-558 PDF (362.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152261 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود عبدالحليم منسى1; هيبه ممدوح محمود2; أسماء محمد ياسين محمد3 | ||||
1استاذ علم النفس التربوى کلية التربية –جامعة الاسکندرية | ||||
2استاذ علم النفس التعليمى المساعد کلية التربية –جامعة بنى سويف | ||||
3باحثة ماجستير بقسم علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال للحد من الأکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية،وکذلک التعرف علي استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، وکيفية التدريب علي استخدام هذه الاستراتيجيات للحد من الکتمان الانفعالي ، وتکونت عينة الدراسة من 50 تلميذاً من التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية وتراوحت أعمارهم ما بين (11-14)عاماً. واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الأدوات ، مقياس الألکسيثيميا: إعداد الباحثة. وحساب الخصائص السيکومترية للمقياس والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة والذي تکون من 28جسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين ، مجموعة تجريبية وأخري ضابطة ، قوام کل منهما (25) تلميذاً، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في الحد من الألکسيثيميا من خلال التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم المعرفي ، وقمع التعبير الانفعالي) لدي المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة ، وتم الاستدلال علي استمرارية أثر البرنامج التدريبي من خلال تطبيق المقياس التتبعي ، وذلک بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بمدة شهرين ، وتم التوصل إلي عدد من المقترحات المتعلقة في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تنظيم الانفعال; الألکسيثيميا; المؤسسات الإيوائية | ||||
Statistics Article View: 348 PDF Download: 382 |
||||