فعَّالية برنامج تدريبي قائم علي الهندسة النفسية فى الحد من إدمان الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 14, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Page 559-610 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أنور رياض عبدالرحيم1; هيبة ممدوح محمود2; شيماء طلعت محمود عبدالله3 | ||||
1استاذ علم النفس التربوي کلية التر بية – جامعة المنيا | ||||
2استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التر بية – جامعة بني سويف | ||||
3باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الحد من إدمان الانترت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من (60) من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية، والمجموعة الأخرى ضابطة، وقد تم اختيار العينة بواسطة تطبيق مقياس إدمان الإنترنت من إعداد الباحثة، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وأظهرت نتائج الدراسة التالية باستخدام برنامج (SPSS) إلي عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة 0.05 في التطبيق القبلي لمقياس إدمان الإنترنت، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة 0.01 في التطبيق البعدي لمقياس إدمان الإنترنت لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لمقياس إدمان الإنترنت في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، عدم وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية لمقياس إدمان الإنترنت في الاختبار البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الهندسة النفسية; إدمان الانترنت; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 423 |
||||