العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 15, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Page 611-650 PDF (748.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ولاء ربيع مصطفى1; نرمين محمود عبده2; هالة علي عباس مصطفى3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3(باحثة ماجستير) | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى المعاقين سمعياً (ضعاف السمع)، هذا بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات العجز المتعلم ودرجات جودة الحياة الأکاديمية تبعاً لمتغير(النوع)، وتکونت عينة البحث من(80) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (15-7) سنة من التلاميذ ضعاف السمع. ولجمع البيانات تم إستخدام مقياسي العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع من إعداد الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، اختبار (ت). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأکاديمية لدى ضعاف السمع، کما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائياً في العجز المتعلم في ضوء متغير النوع لصالح الذکور، ووجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الأکاديمية في ضوء متغير النوع لصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: العجز المتعلم; جودة الحياة الأکاديمية; المعاقين سمعياً | ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 508 |
||||