فلسفة التربية : المفهوم والأهمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 1-9 PDF (384.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.15230 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى محمد رجب* | ||||
جامعة سوهاج - کلية التربية - قسم اصول التربية | ||||
Abstract | ||||
تتفق فلسفة التربية مع الفلسفة العامة في طبيعة وظيفتها النظرية والتطبيقية ،. فهي من الجانب النظري : تتناول الطبيعـة الإنسـانية ، لأن مجال اهتمامها هو ( المتعلم ) بوصفه فردا مرة ، وبوصفه جزءا من المجتمع مرات ، وتتسع معطيات هذا الجانب النظري لتشمل الوجود بصوره المادية ( الفيزيقية) ، وغير المادية ( الميتا فيزيقية ) فالمعلم والمتعلم کلاهما يحتاج إلى فهم العالم المحيط به ليفهم کيف يؤثر فيه ويتأثر به . وهذا الفهم يقود العقل الإنساني خلال عمليات التربية والتعليم إلى فحص مدى عقلانية الأفکار والسياسات التربوية ومدى توافقها مع الأفکار الأخرى . أما الطبيعة العملية لفلسفة التربية فتتمثل في تحديد الغايات التى تتغيَّاها التربيةُ وتسعى إلى تحقيقها ، والوسائل التى تتوسل بها لتحقيق تلک الغايات . وفلسفة التربية بهذا التوجه العملي تقدم المساعدة لأطراف العملية التربوية على اتخاذ القرارات أو فهم وتمحيص ومراجعة المقولات النظرية والمبادئ والأسس السائدة التي تقوم عليها عملية التربية . | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة العامة; التربية الطبيعة الانسانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2,140 PDF Download: 41,005 |
||||