تصور مقترح لدور الإشراف التربوي المتنوع في تطوير أداء المعلم في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 243-320 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رباح رمزي عبد الجليل | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد – قسم اصول التربية کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة ما يلي: · التعرف علي ماهية وفلسفة الإشراف التربوي المتنوع (مفهومه ، أسسه ، مبرراته ، أهميته ، أهدافه ، مزاياه ، أساليبه) . · عرض لخبرات بعض الدول في تطبيق الإشراف التربوي المتنوع . · التعرف علي الصعوبات التي قد تعوق تطبيق نموذج الإشراف التربوي المتنوع في مرحلة التعليم الأساسي. · الوصول إلي رؤية مستقبلية حول تطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع بمرحلة التعليم الأساسي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : يلزم لتطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع ما يلي 1- التوعية المهنية : وهي منظومة القيم التي تسود البيئة المدرسية 2- متطلبات بيئة العمل : فالمعلمون في حاجة إلى بيئة عمل تحفزهم على التطوير المهني وقد أمکن تقسيمها لقسمين: - العوامل الأساسية: وتتضمن الراتب الشهري المناسب لإمکانات المعلم ، وتوافر المصادر المهنية والتعليمية کما وکيفا ، والمهام التعليمية ، التي تعني بعدم تکليف المعلم بأعمال بعيدة عن تخصصه، والبيئة المادية ، ويقصد بها توافر بيئة العمل المادية التي تشجع على الإبداع . 3- المحفزات الإثرائية : وتشمل الروح القيادية لمدير المدرسة 4- البنية التحتية: ويقصد بها مجموعات تنظيمية تکفل العمل الفعال لنمط الإشراف التربوي المتنوع 5- وعي البيئة الصفية : يهتم القائمون بتحسين التعليم وفهم تلک البيئة المعقدة . 6- الإمکانات العامة المساندة. وتشمل هذه الخدمات : الملاحظة الصفية غير الرسمية من قبل مدير المدرسة ، وتحسين مستمر للمعلمين ضمن إطار المدرسة ، والعمل على إتاحة الفرص للمعلمين للالتقاء مع المدير | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; الإشراف التربوي; أداء المعلم; خبرات بعض الدول | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,163 PDF Download: 1,789 |
||||