أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 321-351 PDF (781.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر عواض الثبيتي | ||||
کلية التربية بعفيف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة الحالية أساليب التقويم المستخدمة من قبل عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء وعلاقتها بجودة مخرجات التعليم الجامعي ، وقد أجريت هذه دراسة بجامعة شقراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (171)، حيث تستمد هذه الدراسة أهميتها من رکيزة أساسية في جودة العمل الاکاديمي وهي عملية التقويم، التي تهدف إلى قياس وتقويم قدرات المتعلمين وکذا الوقوف من خلالها على مدى تحقق الأهداف السلوکية ونواتج التعلم. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يرکزون على أساليب تقليدية في تقويم الطلبة وأن استخدام أساليب التقويم الحديثة بنسبة قليلة ، وأن مستوى التنوع في استخدام أساليب التقويم کان بدرجة متوسطة، کما أن هناک علاقة ايجابية بين مستوى التنوع و نواتج التعلم الجامعي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لکل من متغير الجنس والخبرة المهنية ولغة التدريس، في حين وجدت فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى للتخصص وتتجه الفروق لصالح التخصص العلمي، کم توجد فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لراتبة الأکاديمية وتتجه الفروق لصالح راتبة الاستاذ. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التقويم; أعضاء هيئة التدريس; جودة نواتج التعلم; طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 1,200 |
||||