تقييم الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکريةبمنطقة عسير في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 481-514 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جميلة مشبب الراوي | ||||
محاضر بجامعة الملک خالد قسم التربية الخاصة أبها- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر وأهمية الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية في ضوء المعايير المهنية الوطنية. ومعرفة مدى اختلاف مستوى التوافر والأهمية للکفايات المهنية باختلاف: الجنس (ذکر , أنثى) , وعدد سنوات الخبرة , طبيعة المکان التربوي کونه (معهد تربية فکرية , مدرسة دمج). بلغ مجتمع الدراسة (296 ) معلمًا ومعلمة، کما بلغت عينة الدراسة (45) معلمًا ومعلمة يعملون بمعاهد التربية الفکرية وبرامجالتربية الفکرية الملحقة بالمدارس العادية . استخدمت الباحثة في الدراسة مقياس الکفايات المهنية، وقد تم إعداده على شکل استبيان يتکون من (12) بعدًا، تم اقتباسها من المعايير المهنية الوطنية بالمملکة العربية السعودية وصياغتها بطريقة ملائمة. ثم تم إعداد نموذجين أحدهما مخصص للمحکمين , والآخر لأغراض التطبيق على عينة الدراسة. وتم استخدام اختبار"ت" لعينة واحدة One Sample T-test، ولعينتين مستقلتين Independent Sample T-test، وتحليل التباين البسيط One Way ANOVA للإجابة عن أسئلة البحث. وبينت نتائج الدراسة أن الکفايات المهنية في مجملها متوفرة، وکان أکثرها توافرًا العملبفعاليةمعالآخرينوتطويرعلاقاتمثمرةمعأولياءالأموروالمجتمع، وأقلها توافرًا المعرفةبطرقوأساليبالتدريسالعامة، بينما تراوحت بقية الکفايات بين ذلک. کما أنجميعالتقييماتالصادرةمنعينةالبحثلمدىأهميةالکفاياتالمهنيةکانتفيمجملهامرتفعة. کما اتضح عدموجودفروقدالةإحصائيًابينالذکوروالإناثفيتقديرالکفاياتالمهنية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة وکذلک نوع المکان التربوي. | ||||
Keywords | ||||
الکفايات المهنية - معلم; الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية منطقة عسير - المعايير المهنية الوطنية للمعلمين - المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 1,553 |
||||