الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 515-547 PDF (833.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد بن عوده بن سليم الحويطي | ||||
جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين . والکشف عن الفروق بين استجابة العينة تبعا لمتغيري المؤهل والخبرة , وبما أن الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة مستوى الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين فقد تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانه مکونة من (56) عبارة موزعة على محورين ويشتمل کل محور على أربعة أبعاد, وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوک خلال الفصل الأول من العام الدراسي1437/1438هـ، والبالغ عددهم(1736) معلما، وتکونت عينة الدراسة من (375) معلما بنسبة22% من مجتمع الدراسة الأصلي تم اختيارها بالطريقة العشوائية, وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - أن مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية. - أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية. - وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوى الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد (الثقة بالزملاء، الثقة بقيادة المدرسة) وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح مؤهل البکالوريوس. - وجود علاقة بين أبعاد الرضا الوظيفي مع کل بعد من أبعاد الثقة التنظيمية ذات اتجاه ارتباط إيجابي کما تدل قيم معامل الارتباط وذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01). | ||||
Keywords | ||||
الثقة التنظيمية – الرضا الوظيفي – المدارس الابتدائية الحکومية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 533 PDF Download: 761 |
||||