الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء بدولة الکويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 549-585 PDF (963.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عيد حمود ضويحي السعيدي | ||||
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص إدارة تربوية | ||||
Abstract | ||||
يسهم الإبداع الإداري في تطوير العملية التعليمية والتربوية في المؤسسات التعليمية، وتتعدد وتتعقد أدوار ومتطلبات العاملين في المجال التربوي في ظل التغيير المتسارع ومتطلبات المنافسية العالمية، وهذا يتطلب من العاملين في المجال التربوي الاستجابة لهذه المتغيرات بأسلوب إبداعي يضمن بقاء المؤسسة واستمرارها وزيادة إنتاجيتها. وتتحدد مشکلة الدراسة في السؤال التالي: "ما أثر بيئة العمل المدرسي في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت؟" وتهدف الدراسة إلي التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي (مدير مدرسة– مشرف فني تربوي- معلم ) بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستعانة باستبيان يدور حول الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي. تمثلت حدود الدراسة الحالية في: 1- حدود بشرية: تقتصر الدراسة الحالية على عينة عشوائية وبلغ عددهم (65) فرداً. 2- حدود مکانية: تم التطبيق الميداني في إدارة التعليم المتوسط التابعة لإدارة منطقة الجهراء التعليمية. 3- حدود زمنية: تم التطبيق الميداني خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2013-2014م. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:ارتفاع مستوى الإبداع الإداري لأداء العاملين في الحقل التربوي وبمتوسط (3.91)، وکان أعلى مجالاته الأصالة (4.12)، وأدناها القدرة على التحليل(3.69). | ||||
Keywords | ||||
الإبداع الإداري; المجال التربوي; المرحلة المتوسطة; دولة الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 491 |
||||