أولاً :- المراجع العربية
- أحمد الحسن حامد محمد حسن (2007) : مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زالنجي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية .
- أحمد رمضان محمد (2004) : ما وراء المعرفة وعلاقتها بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية ، رسالة ماجستير ، جامعة أسيوط .
- أحمد نبيل عبد الهادي (2013) : أثر تفاعل مستوى ما وراء الذاکرة والتخصص الأکاديمي في المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، (155) ، 70-122 .
- أحمد يحيي الزق (2011) : أثر التدريب في العزو السلبي ومستوى التحصيل في الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة للطلبة والمواظبة علي الدراسة ، دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية ، (38) ، (2) ، 2417-2432 .
- السيد رمضان بريک (2017) : الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتکيف الاجتماعي والأکاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الملک سعود ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، (6) ، (1) ، 95-107.
- أسامة ربيع (2007) : التحليل الإحصائي بأستخدام برنامج SPSS ، القاهرة ، المکتبة الاکاديمي .
- أسماء مسعود محمد (2018) : الشخصية " الصباحية – المسائية " وعلاقتها بالکفاءة الذاتية الأکاديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة ، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية ، (42) ، (4) ، 15-101 .
- إمام مصطفي سيد ، منتصر صلاح عمر (2011) : عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية الأکاديمية ، دراسة مقارنة للتلاميذ الموهوبين والعادين وذوي صعوبات التعلم ، مجلة کلية التربية بالفيوم ، (11) ، 395- 472 .
- أنس محمد سالم (2015) : فاعلية استخدام برنامج الکورت في تحسين مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الأردن .
- أيمن علي عبد الحميد (2005) : التوافق الدراسي لدى طلاب کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق وعلاقته بتحصيلهم الدراسي ، مجلة بحوث التربية الشاملة ، (1) ، 157- 195 .
- حسين عبد المجيد النجار (2018) : فاعلية برنامج قائم علي النظرية المعرفية الاجتماعية في تطوير الدافعية الذاتية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية المتفوقات أکاديمياً في الأردن ، مجلة العلوم التربوية ، (1) ، (2) ، 91- 121.
- حلمي الفيل (2014) : الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدي طلاب المرحلة الاعدادية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، (24) ، 83، 257-334.
- حلمي الفيل (2015) : المقررات الإلکترونية المرنة معرفياً ، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية .
- حياة لموشي (2017) : الإدمان علي الفيسبوک وعلاقته بالتوافق الدراسي لدي المراهقين، مجلة آفاق للعلوم ،9، 56-65.
- حيدر ناصر مظلوم (2019) : فاعلية المدونة الإلکترونية المصممة ضمن مهمات علمية قي التحصيل والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء ، مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، (13) ، (24) ، 355-384 .
- دينا أحمد حسن اسماعيل (2017) : الإسهام النسبي للذاکرة العاملة والکف المعرفي والذکاء السائل في التنبؤ بالمرونة المعرفية لدي طلاب الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، (27) ، (96) ، 99-176 .
- رجاء محمود أبو علام (2003)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، القاهرة: دار النشر للجامعات .
- رشدي عبده حنين (1987) : مقياس التوافق الأکاديمي لطلاب الجامعات ، بناء المقياس والتقنيين والمعايير والتعليمات ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، (2) ، 71-126.
- ريم أحمد عبد العظيم (2018) : برنامج قائم علي نظرية المرونة المعرفية لتنمية الوعي بالتدريس المتمايز لدى الطالبات معلمات اللغة العربية منخفضات معتقدات الفاعلية الذاتية للتدريس ، مجلة بحوث في تدريس اللغات ،جامعة عين شمس ، (4) ، 1-73
- زکريا جابر حناوي (2017) : استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الناقد والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة کلية التربية ، (33) ، ( 4) ، 1-58 .
- سالم عبد الله سعيد (2007) : المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الدراسي ، کلية الآداب ، مجلة الجامعي ، (14) : 211-228
- سعدة أحمد إبراهيم (2014) : الکفاءة الأکاديمية في ضوء النوع والتخصص ومدرکات طلبة الجامعة لأبعاد بيئة التعلم الواقعية والمفضلة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية ، (6) ، (2) ، 297-376.
- سعد زغلول بشير (2003). دليلک إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). العراق, بغداد : منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.
- سعود بن ضحيان وعزت عبد الحميد (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
- صفوت أحمد فرج (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية. ط (2), القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- صفية محمد کمال (2017) : أثر الکفاءة في اللغة الثانية علي الذاکرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائي اللغة في مدينة عکا ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة اليرموک .
- صلاح الدين محمود علام(2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
- صلاح مراد (2011)، الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
- عبد الحکيم المخلاقي (2010) : فعالية الذات الأکاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة ، مجلة جامعة دمشق ، (26) ، 481-514.
- عبد الکريم غالي محسن ، فجر حسين کاظم (2018) : المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة ، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية ، جامعة البصرة ، (43) ، (2) ، 296 – 313 .
- عبد الوهاب ، صلاح شريف (2011) : المرونة المعرفية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل واهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، مجلة التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، (20) ، 19-78 .
- عفاف متعب أحمد (2018) : القدرة التنبؤية لأنماط التواصل الأسري والکفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية بالمروتة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، الأردن .
- عيسي سلطان سلامة (2015) : المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في بئر السبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتي ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم التربوية والنفسية ، الأردن .
- فاطمة بنت سعيد الجمهورية ، سعيد بن سليمان الظفري (2018) : علاقة الکفاءة الذاتية بالتوافق النفسي لدي طلبة الصفوف من 7-12 في سلطنة عمان ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، (12) ، ( 1) ، 163- 178 .
- فتحي مصطفي الزيات (1999) : البنية العاملية للکفاءة الذاتية الاکاديمية ومحدداتها ، المؤتمر السنوي السادس – جودة الحياه ، جامعة عين شمس ، مرکز الارشاد النفسي ،373-417.
- قيس حميد فرحان (2018) : تطور التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، مجلة الآداب ، کلية التربية ، جامعة بغداد ، (127) ، 521-552 .
- کمال دسوقي (1985) : علم النفس ودراسة التوافق ، مطابع جامعة الزقازيق للنشر ، الزقازيق .
- لانا يوسف يوسف (2009):التفکير خارج الصندوق من خلال برنامج الکورت ،الأردن،عمان ، دار بيونو للنشر والتوزيع
- محسن محمد سيد أحمد (2000) : سمة التدين لدي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي والتحصيل الدراسي : دراسة ميدانية بمحافظة الدامر ، رسالة ماجستير ، أم درمان الاسلامية .
- محمد امين ملحم (2015) : الکفاءة الذاتية الاکاديمية لدي طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، 268-233.
- محمد حيدر الجبر الطيب (2010) : القدرة علي التفکير الابتکاري وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والدراسي ، دراسة ميدلنية علي طلاب المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم درمان الاسلامية .
- محمد رمضان القذافي ( 1992) : التوجية والإرشاد النفسي ، المکتب الجامعي الحديث ، الاسکندرية .
- محمد النوبي (2018) : اختبار التوافق النفسي ( الشخصي – الدراسي – الاجتماعي ) في مجال الإعاقة السمعية والعاديين ، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، ( 2) ، 154-185.
- مروة صلاح إبراهيم سعادة (2017) : عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الإتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، (87) ، 277- 352 .
- ممدوح محمود مصطفي (2018) : الاسهام النسبي للمرونة المعرفية والذکاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية في التوافق مع الحياه الجامعية لدي طلاب جامعة الأزهر ، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، 71،3، 469-496.
- منار أحمد عبد الحوارات (2017) : المرونة المعرفية والتوجه نحو المخاطرة کمتنبيئات لحل المشکلات لدى طلبة الجامعة الهاشمية ، رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الأردن .
- ميرفت حسن فتحي ، سحر حمدي فؤاد (2016) : فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، دراسات تربوية واجتماعية ، جامعة حلوان ، کلية التربية ، (22) ، (4) ، 637-739 .
- ميرفت سالم خلف الخوالدة (2014) : الأساليب المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية کمتنبئات بالعبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في قصبة المغرب ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الأردن .
- نايفة قطامي (2004) : الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً للطلبة الجامعيين وعلاقتها بمتغير التحصيل الدراسي والمرونة المعرفية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، (32) ، 309-340.
- نصر يوسف مصطفي (2008) : الأندماج الوالدي والذکاء الانفعالي والميل للمدرسة کمتنبئات بالتحصيل الأکاديمي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في قصبة المغرب ، رسالة دکتوراه ، جامعة اليرموک ، کلية التربية
- نوال اسماعيل بشير (2011) : مشکلات التوافق النفسي والدراسي والاجتماعي لدي بنات المغتربين دراسة ميدانية علي طالبات جامعة ولاية الخرطوم ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة النيلين .
- هاني فؤاد سيد محمد (2019) : نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز والذکاء الناجح والمرونة المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة ، دراسات عربية في علم النفس ، (106) ، 238-268 .
- وصل الله عبد الله السواط ( 2015) : فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية الکفاءة الذاتية المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة ، مجلة کلية الآداب ، جامعة بنها ، ( 40) ، (3) ، 1515- 1520 .
- يوسف رياض عبد الحي (2013) : الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة المثلث الجنوبي في ضوء متغيري الجنس والعمر ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الاردن .
ثانياً :- المراجع الاجنبية
- Acevedo , Maria (2010) : Cognitive Flexibility and Planning Skills as Predictors of Socil Academic Resilience in Hispanic American Elementary School Children, Ph D,Dissertation , Fordham University
- Aici , B(2015) : The Influence of self Efficacy and Motivational Factorson Academic Performance in General Chemistry Course :Amodeling Study , Educational Research Reviews , 10(4) , 453-461.
- Andeson , P(2002) : Assessment and development executive function during childhood , Child Neuro Physiology , 8(2) , 71-82 .change , Journal of psychology review , (84) , (2) .
- Bandura , A(1977) : Self – Efficacy toward Aunifying Theory of Behavioral
- Codj, H (2009) : The Role of black Culture on Academic Achievement Inter cultural Education , 17 (1) , 33-54 .
- Cort , K(2007): Socialization and Educational outcome , PhD, Dissertation Coumbia University , NY.
- Deak,o.(2003).The development of cognitive flexibility and language abilities advances in child development and behavior,31 (1), 271-327 -
- Deak, G&Wiseheart , M(2015) : Cognitive Flexibility in Young Children : General or task specific capacity , Journal of Experimental child psychology , 138, 31-53.
- Dennis , J&Vander, J (2010) : The Cognitive Flexibility Inventory: Instrument Develop , memtand Estimates of Reliability and Validity , Journal of Cogniyive therapy and Research ,34(3) , 241-253 .
- Diperna ,J, Volpe ,R&Elliott,S(2002) : Amodel of academic enablers and elementary reading language arts achievement School Psychology , Review 31, 298-312.
- Duncan, G& Mccoy , H (2010) : Black Adolescent Racial Identity and Academic self Efficacy, The Negro Education Review , 58(1) , 35-48.
- Elliott, S&Diperna , J (2002) : Assessing the Academic Competence of College students : Validation of aself – Report Measure of Skills and Enablers: Jornal on postsecondary Education and Disability, 15(2) , 87-100.
- Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
- Goroshit, M&Hen,M(2014) : Does Emotional self- efficacy Predict Teachers self Efficacy and Empathy ?Journal of Training studies, 2(3), 26-32
- Helmke, H(2010) : Organization , Cognitive Flexibility and information on Processing in adolescents with Pervasive developmental disorders, wright Institute Graduate School of Psychology.
- Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, 1-6.
- Lin, y (2013) : The effects of Cognitive flexibility and openness to change of college students Academic performance pro Quest LLC .Ed .D Dissertation Lasierra university .
- Martin , M, Anderson , M &Thweatt, s (1998) : Aggressive communication traits and their relationships with the cognitive flexibility scale and the communication flexibility scale , Jourmal of Social Behavior and personality 13 (3), 531-540 .
- Ozcan , D&Esaen ,B(2016) : The Investigation of Adolescents Cognitive Flexibility and Self –Efficacy , Internation Journal of Eurasia Sciences, 7(24), 1-10 .
- Pancer, S,Hunsberger, B,Pratt, M&Alisat,S(2000): Cognitive Complexity of expectations and adjustment to university in the first year, Journal of Adolescent Research , 15(1),38-57
- Rhodes ,A&Rozell,T(2017) : Cognitive flexibility and Undergraduate Physiology Students : increasing advanced knowledge acquisition With in anill- Structure domain .Advances in Physiology education 41(3), 375-382.
- Rose, A(2011): Restorative Environments Influence on Cognitive Flexibility in Developing Adults.Thesis Master of Science , The University of Utah .
- Satici , S, Kayis, A&Akin, A (2013) : Investigating the Predictive Role of social self- efficacy on Authenticity in Turkish , University Students , Europes , Journal of Psychology , 9 (3) , 572-580 .
- Stemme , A. Dec, G& Busch .A (2007) : The neuronal dynamics underlying cognitive felexibilty in set shifting asks , Journal of Computation . Neuroscience , 23(3) , 313-331.
- Taconnat , L,Raz ,N,Tocze,C,Bouazzaoui, B,Sauzeon, H,Fay,S&lisingrini, M(2009) : Ageing and organization Strategies in free Recall: The Role of Cognitive flexibility , European Journal of Cognitive Psychology , 21(2), 347-365.
- Toney , H(2012) : The Perceived self- Efficacy of west virginia public Elementary school Teachers to teach character Education , Ed.D, Dissert action , Marshall University.
- Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education.
- Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.
- Zimmerman , B(2000) : Self – efficacy An essential motive to learn : Contemporary Education Psychology , 25(1) , 82-91.
|