فعالية برنامج قائم على مبادئ ماکاي وفانينج في تحسين تقدير الذات وعوامل التفکير الإيجابي لدى طلاب جامعة الملک فيصل | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 30, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 127-152 PDF (974.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2020.152693 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد حسن بکر الشريف* | ||||
أستاذ مساعد في قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على مبادىء ماکاي وفانينج في تحسين تقدير الذات والتفکير الإيجابي لدى طلاب جامعة الملک فيصل وقد تم تطبيق اختبار تقدير الذات لکوبر سميث واختبار لقياس التفکير الإيجابي على عينة من مکونة من ( 37) من طلاب جامعة الملک فيصل . وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياسات: القبلي والبعدي والتتبعي لأفراد العينة في متغيري (تقدير الذات والتفکير الإيجابي) لصالح القياسين البعدي والتتبعي ؛ و أن 43.7% من التباين في درجات مقياس تقدير الذات لکوبر سميث و 59.6% من التباين في درجات اختبار التفکير الإيجابي تعزى إلى التأثير الذي أحدثه البرنامج القائم على مبادىء ماکاي وفانينج. | ||||
Keywords | ||||
تقدير الذات; التفکير الإيجابي; جامعة الملک فيصل | ||||
References | ||||
1- أبو حطب ،فؤاد وصادق ،آمال (1996). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، مکتبة الأنجلو المصرية ، ط2. 2-الألوسي ، وفاء طاهر عبد الوهاب (2014) . تقدير الذات وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي ، العلوم التربوية والنفسية ، العراق ، 104 ، 456- 485 3-الرقيب ، سعيد بن صالح (2008). أسس التفکير الإيجابي وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع في ضوء السنة النبوية ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي عن تنمية المجتمع :تحديات وآفاق في الجامعة الإسلامية بماليزيا( 2008 ). 4-المساعيد ، أصلان والتح ، زياد(2014). تقدير الذات وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة المنارة ، 20 (2 ب)، 34-53. 5-النجار، يحي والطلاع ،عبدالرؤوف (2015) . التفکير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدي العاملين بالمؤسسات الأھلية بمحافظات غزة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) ، 29(2)، 209- 246. 6-الهواري ،ماهر محمود والشناوي ،محمد محروس (1989). تقدير الذات لدى الطلاب السعوديين : معايير ودراسات ، مجلة رابطة التربية الحديثة ، 5(22) ، 235- 270. 7- زهران ، حامد عبد السلام (1985) . علم النفس الاجتماعي ، عالم الکتب ، القاهرة ، ط5 8-زيوي ،عبلة وحبوش ، آيت سعاد.(2019). تقدير الذات لدى الطالب الجامعي :دراسة مقارنة، مجلة دراسات نفسية وتربوية ،جامعة قاصدي مرباح، 12(1) ، 105- 112. 9- دودين ،حمزة (2010). التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام برنامج SPSS ، عمان ، دار المسيرة للطبع والنشر. 10-صالح ، أحمد محمد حسن (2002) . مقياس تقدير الذات لطلاب الجامعة في صالح ، أحمد محمد حسن (2002) قراءات في علم النفس ، الإسکندرية مطبعة الجمهورية. 11-عبد الرحمن ، حنان أحمد (2015). التفکير الإيجابي لدى الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، 2(166) ، 72- 143. 12-عشماوي ، فيفيان أحمد فؤاد (2018). التفکير الإيجابي في علاقته بکل من التفاؤل وتقدير الذات ، مجلة الإرشاد النفسي – مرکز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، (54) ، 219- 254. 13-علة ، عيشة ، وبوزاد ، نعيمة (2016) . التفکير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بالأغواط ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ، 3 (2) ، 124 – 149 . 14-غانم ، زياد برکات (2005). التفکير الإيجابي والسلبي لدىطلبة الجامعة : دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والتربوية ، مجلة دراسات عربية في علم النفس ، 4(3) ،85- 138. 15-قاسم ،عبد المريد عبد الجابر محمد (2009). أبعاد التفکير الإيجابي في مصر :دراسة عاملية ، مجلة دراسات نفسية ،رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية رانم، 19 (4) ، 691- 723 16- ماکاي، ماثيو وفانينج ، باتريک. (2018). تقدير الذات ،ترجمة مرکز الترجمة بمکتبة جرير ، المملکة العربية السعودية ، ط3. 17- محمد ، علا والهذلول ، هيفاء وعبد الرحيم، زيزت (2014) .برنامج تدريبي مقترح لتنمية التفکير الإيجابي و أثره على جودة الحياة ، و التحصيل الدراسي لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال جامعة الجوف : دراسة تجريبية ، مجلة الجوف للعلوم الاجتماعية ، (1) ، 71-93. 18- هادفيلد، سو(2017). التفکير الإيجابي الرائع ، ترجمة مرکز الترجمة بمکتبة جرير ، المملکة العربية السعودية
19-Adler, N., Stewart, J., ( 2004), Self-Esteem, in collaboration with the Psychosocial Working Group, Retrieved December 12, 2009. from: http://www.macses.ucsf.edu/research/psychosocial/notebook/selfesteem.html
20-Coopersmith, S. (1981). The antecedents of self-esteem. Palo Alto, CA: Consulting Psychologists Press. (Original work published 1967).
21-Coopersmith, S., & Feldman, R. (1974). Fostering a positive self-concept and high self-esteem in the classroom. In R. H. Coop & K. White (Eds.), Psychological concepts in the classroom (pp. 192-225). New York: Harper and Row.
22-Harter, S. (1999). The construction of the self: A developmental perspective. New York: Guilford Press.
23-Ibrahim, A. S. (2008). Reasonable Thinking: A guide for cognitive therapist to promote positive reasonable thinking. Cairo, Dar Al Kutub.
24-Kimball, O. M. (1973). Development of norms for the Coopersmith Self-Esteem Inventory: Grades four through eight. Dissertation Abstracts International, 34(3-A), 1131-1132.
25-McLeod ,S.(2008).Self Concept, Retrieved on 26 September, 2019 from https://www.simplypsychology.org/self-concept.html
26-Manning, M. A., Bear, G. G., & Minke, K. M. (2006). Self-concept and self-esteem. In G. G. Bear & K. M. Minke (Eds.), Children’s needs III: Development, prevention, and intervention (pp. 341– 356). Washington, DC: National Association of School Psychologists.
27-Purkey, W. (1988). An overview of self-concept theory for counselors. Retrieved on 24 September, 2019 from http://www.eric.ed.gov
28-Rogers, C.R. (1959). A theory of therapy, personality and interpersonal relationships, as developed in the client-centered framework. In S. Koch (ed.). Psychology: A study of science. (pp. 184-256). N.Y.: McGraw Hill.
29-Rosenberg, M. (1965). Society and the adolescent self-image. Princeton, New Jersey: Princeton University Press.
30-Young, P.(2018). "How the Power of Positive Thinking Can Pay Off in Your Career"، Retrieved 25-4-2019 www.lifehack.org
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 238 |
||||