نمط من استراتيجيات تعلم اللغة المستخدمة من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في السعودية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 30, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 345-366 PDF (510.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2020.152759 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميحة الحسين ناصر خواجي* | ||||
أستاذ مساعد – قسم المناهج والتعليم – کلية التربية - جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
يعد تطوير اللغة ونمو مهارات اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية من بين الطرق التي يطبق الطلاب من خلالها استراتيجيات التعلم عبر مفاهيم وکفاءات مختلفة. کان هناک ما لا يقل عن ست استراتيجيات رئيسية تم استخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتطوير وتعلم لغة ثانية وتشمل استراتيجيات تعلم اللغة المباشرة وغير المباشرة. يختلف استخدام استراتيجيات تعلم اللغة اختلافًا کبيرًا عن بلد ولغة. تبحث هذه الدراسة في أنماط استراتيجيات تعلم اللغة المستخدمة لمتعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية باللغة العربية خاصة في سياق المملکة العربية السعودية. تحلل الدراسة نوع الاستراتيجية المستخدمة والتکرار المستخدم لتشکيل نمط لمتعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في تطوير اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية خاصة في المملکة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على دراسة أجريت على مجموعة من الطلاب من متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ووضعوا في السياق العربي لاختبار أسئلة البحث. أشارت النتائج إلى أن معظم المتعلمين کانوا موجهين لمتابعة التعلم الاستراتيجي للغة الإنجليزية کلغة ثانية متأثرين في الغالب بالعوامل التحفيزية والعوامل الأخرى الکامنة وراء تأثير الاستخدام الاستراتيجي. أظهرت هذه النتائج أيضًا أن الاستراتيجيات المعرفية مفضلة بشکل کبير لاستراتيجية التعلم التي تتبعها استراتيجيات ما وراء المعرفية والمعرفية. تتضمن بعض الاستراتيجيات الرئيسية التي استخدمها الطلاب في البيئة أثناء التعلم استخدام وظائف الذاکرة والوظائف المعرفية التي عززت فهمهم لمختلف مفاهيم اللغة. کما ثبت أن الإناث يستخدمن استراتيجيات على مستوى متوسط مع الترکيز بشکل أکبر على الذاکرة وما وراء الإدراک مقارنة بنظرائهن. تعتبر نتائج الدراسة مهمة في فهم السياق العربي للغة الإنجليزية کلغة أجنبية وکيف تؤثر العوامل البيئية المختلفة على الاستخدام الاستراتيجي السليم لمفاهيم التعلم. | ||||
Keywords | ||||
نمودج; استراتيجية; متعلمين; اللغة | ||||
References | ||||
12. Hammond, M., &Gamlo, N. (2015). How and why do language teachers use ICT in a University in Saudi Arabia? In Global Learn (Vol. 2015, No. 1, pp. 248-257).
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 287 |
||||