العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 2, Volume 9, Issue 25, January 2021, Page 41-94 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.153009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عائشة بنت سيف الأحمدي* 1; رويدة بنت عبد الحميد سمان* 2 | ||||
1کلية التربية، جامعة طيبة، السعودية | ||||
2کلية الآداب والعلوم، جامعة طيبة، السعودية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء طلبة الجامعات في العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية، وتحديد الفروق في آراء الطلبة نحو العوامل المعززة للتعايش السلمي لمتغيرات الدراسة: الجنس، الإقامة خارج المملکة لأکثر من ستة أشهر، استمرارية السفر، مشاهدة قنوات فضائية متعددة، وتکونت عينة هذه الدراسة من 1643 طالبًا وطالبة (939 طالبًا، 704 طالبة) بتسع جامعات بالمملکة العربية السعودية، وللوصول لذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية أعد لهذا الغرض؛ تضمن 30 فقرة، وزعت على ثلاثة محاور هي: حقوق الإنسان، ونزع السلاح، ووسائل اکتساب مهارات حل النزاع، طبق على عينة عشوائية طبقية استبانة بعد التحقق من خصائصها السيکومترية بالأساليب الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات تم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي واختبار مربع کاي واختبار(ت)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن طلبة الجامعات السعودية يرون أن العبارات الواردة في المحاور: حقوق الإنسان، نزع السلاح، وسائل اکتساب مهارات حل النزاع، هي عبارات معززة للتعايش السلمي من وجهة نظرهم ، ومن العبارات التي حصلت موافقة رغم أنها غير معززة للتعايش السلمي هي:"أن عملية نقل خبرة تملک تقنية صنع القنابل، بين البلدان الإسلامية" ، کما تبين أن هناک فروق بين آراء في محور " نزع السلاح" تعزى إلى متغير الجنس، لصالح الإناث، وأن هناک فروق ذات دلالة إجصائية بين الطلبة دائمي السفر خارج المملکة، وقليلي السفر في محور "وسائل اکتساب مهارات حل النزاع" والمستوى الکلي للأستبانة، لصالح الطلبة دائمي السفر ، وأن هناک فروق بين الطلبة الذين يشاهدون قنوات فضائية متعددة، وبين الطلبة المحدودين بمشاهدة قنوات محددة في محور نزع السلاح، ووسائل اکتساب مهارات حل النزاع، وفي الدرجة الکلية لصالح الطلبة الذين لا يشاهدون قنوات فضائية متعددة. | ||||
Keywords | ||||
التعايش السلمي; حروب; نزاع; سلاح; حقوق الإنسان | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 236 |
||||