استخدام عملية التخطيط للعمل الکتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 25, January 2021, Page 135-163 PDF (3.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.153011 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد رجب فضل الله 1; سکينة عبد الرازق شحتو* 2; شيماء مصطفى فهمي البيک* 3 | ||||
1کلية التربية، جامعة العريش، مصر | ||||
2کلية التربية، جامعة العريش | ||||
3إدارة العريش التعلميية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام عملية التخطيط للعمل الکتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي، وتکونت العينة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة: الشهيد الرائد محمد الزملوط الرسمية لغات، بمديرية التربية والتعليم بالعريش. وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة بمهارات التعبير الکتابي اللازم توافرها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واختبار التعبير الکتابي، ووحدة قائمة على عملية التخطيط للعمل الکتابي، ودليل معلم، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار والمقياس تطبيقًا قبليًا، ثم تلا ذلک تطبيق الوحدة على التلاميذ، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار على التلاميذ عينة البحث. وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن تقدم أداء التلاميذ عينة البحث في تنمية مهارات التعبير الکتابي نتيجة مرورهم بخبرات الوحدة القائمة على عملية التخطيط التي دُرٌّست لهم، کما أسفرت النتائج عن تحسن أداء التلاميذ الکتابي مما يعني أن إجراءات التخطيط للعمل الکتابي على درجة کبيرة من الفاعلية في تنمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عينة البحث. وأوصى البحث تحديد محتوى خاص بالتعبير الکتابي، يشتمل على عدة موضوعات تناسب مستوى التلاميذ وميوالهم واختلافهم والفروق الفردية بينهم، وتقديم العديد من الأنشطة التي تشجع على التفکير قبل الکتابة، واقترح عددًا من البحوث المکملة له. | ||||
Keywords | ||||
عملية التخطيط; التعبير الکتابي; المرحلة الابتدائية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 171 |
||||