فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد في تنمية أحکام ما وراء الاستيعاب لدى طلبة المدارس في محافظة الخرج | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 29, Issue 1, March 2019, Page 57-77 PDF (921.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2019.153076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلامه عقيل سلامه المحسن1; خالد أحمد عبد العال ابراهيم* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى المشارک کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية. | ||||
2مدرس علم النفس التربوى –کلية التربية –جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد في تنمية مهارات أحکام ما وراء الاستيعاب لدى طلبة المدراس في محافظة الخرج، وتحديد ما إذا کانت فاعلية البرنامج تختلف بإختلاف النوع الاجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد، يشمل خمسة أبعاد للتدريب على مهارات التفکير الناقد وهي: التحليل، الاستقراء، الاستدلال، الاستنتاج، التقييم، وتم التحقق من دلالات صدقه. وتم تقديم البرنامج في صورة (30) نشاطاً تدريباً يهدف إلى تعليم مهارات التفکير الناقد. تکونت عينة الدراسة من (117) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول المتوسط من مدارس محافظة الخرج، تتراوح أعمارهم بين (13-14) سنة، حيث تم اختيار مدرسة ذکور وأخرى للإناث بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم اختيار شعبتين من کل مدرسة مختارة بالطريقة العشوائية أيضاً، بعدها تم اختيار إحدى الشعبتين في کل مدرسة بطريقة عشوائية لتکون مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أحکام ما وراء الاستيعاب على أحکام تستند إلى خبرة الفرد وأحکام تستند إلى توقعات الأداء لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج إلى أن البرنامج التدريبي ذو فعالية کبيرة في تنمية أحکام ما وراء الاستيعاب، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ين متوسطات استجابات الذکور والإناث في ما وراء الاستيعاب على أحکام تستند إلى خبرة الفرد، بينما توجد فروق بين متوسطات استجابات الذکور والإناث في ما وراء الاستيعاب دلالة إحصائية على أحکام تستند إلى توقعات الأداء لصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
فعالية برنامج تدريبي; مهارت التفکير الناقد; أحکام ما وراء الاستيعاب | ||||
References | ||||
Zhao, Q. & Linder Holm ,T. (2008). Adult Meta comprehension: Judgment Processes and Accuracy Constraints . Educ Psychol Rev. 20.191–206. | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 186 |
||||