أثر الواقع المعززعلى التعليم المعماري (دراسة تطبيقية على مادة الانشاء المعماري) | ||||
Engineering Research Journal | ||||
Article 7, Volume 169, Issue 0, March 2021, Page 110-129 PDF (704.99 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/erj.2021.153097 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمنية محمد شوقي أحمد* 1; حسن محمد کامل2; فاطمة مصطفى النخيلي3 | ||||
1مدرس مساعد بقسم الهندسة المعمارية بأکاديمية الشروق | ||||
2أستاذ بقسم الهندسة المعمارية بکلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان . | ||||
3مدرس بقسم الهندسة المعمارية بکلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
إن استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في التعليم العالي في الجامعات المصرية بکليات الهندسة المعمارية تحديدا يساهم بشکل فعال في التغلب على الصعوبات التي تواجه هيئة تدريس الهندسة المعمارية والطلاب بسبب وجود فروق فردية بين الطلاب في المواد الهندسية التى تحتاج الى التخيل ، فإن الصور والرسومات الثنائية الابعاد Autocad 2D) )والرسومات الثلاثية الابعاد ( 3D ) و مقاطع الفيديو و العلامات المرجعية الداله وغيرها تساهم في جذب انتباه المتعلم وتوفير وقت وجهد المعلم .حيث تقوم بربط هذة النماذج بالبيئة الحقيقية المحيطة بالطالب من خلال کاميرا الهاتف الذکي . فان برنامج الواقع المعزز الجديد ( AR Archi Building Basics ) المستخدم في مادة الانشاء المعماري ذي فاعلية لأنه يقوم على عرض النماذج الثلاثية الابعاد ( 3D ) ( التفاصيل المعمارية ) للطلاب حيث يسمح للطالب إلى الوصول لدرجة الاتقان للمحتوى التعليمي ، کما اتضح أن النماذج ثلاثية الابعاد ( 3D ) المستخدمة في البرنامج الجديد ( AR Archi Building Basics ) باستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز تساهم في تحقيق الأهداف التعليمية وتجعل الطلاب أکثر سعادة وتحقق متعة التعلم، وإن ظهور المجسمات ثلاثية الأبعاد ( 3D ) للطالب أثناء قراءته للتمارين التقليدية يساهم في زيادة الدافعية ً للتعلم ، فان برامج الواقع المعزز بسيطة وسهلة التعامل بها في المجال التعليمي بصفة عامة ، ويوضح البحث سهولة استخدام البرنامج الجديد ( AR Archi Building Basics ) بتکنولوجيا الواقع المعزز على التمارين الثلاثية الابعاد ( 3D ) للطلاب و هيئة التدريس ايضا . فنحن عادة ما نرکز على انتاج الرسومات لتقييم العرض النهائي بدلا من تشجيع توليد الأفکار الجديدة أو زيادة المهارات التخيلية عند الطالب ولهذا يجب ان نستخدم تکنولوجيا الواقع المعزز لدراسة تاثيرها على اداء الطلاب مع اعطاء الأولوية للمحتويات و المفاهيم المعمارية لا الى تعلم برمجيات الکمبيوتر فقط ، ليؤدي الى عملية تعليمية ممتعة ومبدعة . | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز(AR); الواقع الافتراضيVR ) ); والرسومات الثنائية الابعاد Autocad 2D) ); والرسومات الثلاثية الابعاد ( 3D ); العلامات المرجعية الداله (Marker ); التعليم المعماري في الجامعات المصرية; الهواتف الذکية; البرنامج الجديد ( AR Archi Building Basics ) | ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 296 |
||||