نـمـوذج التميز الأوروبي وتطبيقه فـي تطوير أداء معلمي المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 22.1, April 2020, Page 171-204 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2020.153196 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رفعت عمر عزوز ; أحمد عبد العظيم سالم* ; إيمان فتحي عبد الهادي البيومي* | ||||
کلية التربية، جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الرسالة إلي التوصل إلي تصور مقترح لتطوير أداء معلمي المرحلة الثانوية في ضوء نموذج التميز الأوروبي، کما هدفت إلي التعرف علي الاتجاهات المعاصرة حول برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وتوضيح کيف يسهم تطوير برامج تدريب المعلمين في تطوير أداء المعلمين. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تلخصت أهمية الدراسة في رفع مستوى تمکن معلمي المرحلة الثانوية في مجالات الکفاية الإنتاجية في ضوء الاتجاهات العالمية. وتزويد المسئولين عن إعداد البرامج التدريبية الخاصة للمعلمينبالمقترحات التي قد تزيد من فاعلية البرامج التدريبية المقدمة لهمفي المرحلة الثانوية. وأيضًاقد تسهم هذه الدراسة في تقديم بعض التصورات إلى يمکن أن يستفيد منها المسئولون التربويون لتطوير برامج تدريب المعلمين وفقًا للاتجاهات المعاصرة وخاصة نموذج التميز الأوربي.وقد توصلت الدراسة إلي ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بإجراءات وممارسات لتطوير أداء معلمي المرحلة الثانوية من خلال الدورات التدريبية. وضرورة توجيه معلم المرحلة الثانوية بالمزايا المرغوب بها في شخصيته کقائد حالي في مکانه وقائد مستقبلي في مکان آخر. الأخذ بکل ما هو جديد داخل الفصل الدراسي وخارجه. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 401 |
||||