تطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 21, January 2020, Page 133-197 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2020.153203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن مختار حسين سليم* ; محمد أحمد غريب السيد حويجي* | ||||
کلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة تطوير الأداء المؤسـسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية (الحساسية الاستراتيجية، وضوح الرؤية، القدرات الجوهرية، اختيار الأهداف الاستراتيجية، المسؤولية المشترکة، وسرعة الاستجابة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستبانة مکونة من (36) مفردة طبقت على عينة بلغت (587) عضو هيئة تدريس بالجامعة، وخلصت الدراسة إلى اتفاق أفراد العينة على أهمية ممارسة أبعاد الرشاقة الاستراتيجية لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر بدرجة أهمية "هام جداً" وبوزن نسبي (4.44)، ولا توجد فروق دلالة احصائية عند مستوى (0.05) تعزى إلى متغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بتطبيق أبعاد الرشاقة الاستراتيجية بالجامعة، وفي غيرها من الجامعات المصرية نظراً لتشابه الهياکل والأنظمة في هذه الجامعات، واستقلال الجامعة إدارياً ومالياً وأکاديمياً حتى تکون قادرة على التکيف مع المتغيرات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المؤسسي; جامعة الأزهر; الرشاقة الاستراتيجية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 815 PDF Download: 808 |
||||