فاعلية استخدام الموديولات التعليمية لتدريس وحدة مقترحة في مقرر الأشغال الفنية باستخدام الکروشيه الأيرلندي لطلاب کليات التربية النوعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 9, Volume 6, العدد الثامن عشر ابريل 2019 الجزء الاول, April 2019, Page 285-304 PDF (318.81 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2019.153226 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مشيرة محمد نجيب أمين الحصري* 1; حنان حسنى يشار2; سماح حلمي يسِ3 | ||||
1حاصلة علي دبلوم خاص في التربية النوعية | ||||
2أستاذ الملابس والنسيج وکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ المناهج و طرق التدريس المساعد قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث تتبلور مشکلة البحث الحالي في :- - ندرة الدراسات والأبحاث ث المتعلقة بالاستفادة من الموديولات التعليمية لتدريس وحدة مقترحة في مقرر الأشغال الفنية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية باستخدام الکروشيه الأيرلندي . - قلة الدراسات المتعلقة بالمزج بين الکروشيه الأيرلندي وبقايا الجلود في تنفيذ مکملات الملابس . -ارتفاع أسعار مکملات الملابس . ومن الأهداف التي سعت الباحثة لتحقيقها ما يلي : -التعرف علي أهمية استخدام الموديولات التعليمية في تدريس وحدة مقترحة من مقرر الأشغال الفنية لقسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية . - التحقق من مدى فاعلية الموديولات التعليمية في رفع مستوى المنتجات المنفذة (مکملات الملابس ) والتحصيل والأداء المهارى لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية في مقرر الأشغال الفنية. وتمثلت أدوات البحث في :- - الموديولات التعليمية ( الموديول الأول : زخارف الجلود وأنواعها والقيم الجمالية لها - الموديول الثاني : الکروشيه وأنواعه - الموديول الثالث : مکملات الملابس وأنواعها ). ( إعداد الباحثة ) - بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية للأداء . ( إعداد الباحثة ) - اختبار تحصيلي (قبلي - بعدي ) لقياس الجانب المعرفي . ( إعداد الباحثة ) - وتضمن هذا البحث مقدمة للمشکلة بالإضافة إلي ستة فصول جاءت على النحو التالي: الفصل الأول بعنوان الدراسة النظرية وتناول الفصل الأول خطة البحث أما الفصل الثاني فجاء بعنوان( الدراسات السابقة) أما الفصل الثالث فجاء بعنوان ( الموديولات التعليمية ) ويتناول هذا الفصل عرضا للإطار النظري للبحث ويتکون من ثلاث محاور تضمن ( المحور الأول ) مفهوم التعلم الذاتي ، وأسسه واستراتيجياته ، الموديولات التعليمية و مفهومها ومکوناتها، أما المحور الثاني في الفصل الثالث : فتناول الأشغال الفنية تعريفها و مفهومها وأهدافها وأهميتها أما،المحور الثالث في الفصل الثالث : فتحدث عن الکروشيه الأيرلندي قدم نبذة تاريخية عن فن الکروشيه وأنواعه أنواع الخيوط وأنواع الإبر والأدوات المستخدمة والأدوات المساعدة في الصناعة أما الفصل الرابع اجراءات البحث ( التجارب العملية ) : - ويشتمل علي مقدمة ودليل للطالبات يوضح لهم کيفية السير في الموديولات وطريقة عمل بعض الوحدات الزخرفية من الجلد وطريقة عمل وحدات من الکروشيه الأيرلندي ثم عرض لمجموعة الموديلات المنفذة بلغ عددها ( 22) . أما الفصل الخامس : فجاء بعنوان نتائج البحث معالجتها ومناقشتها : -وتضمن مقدمة وعرض للنتائج المرتبطة بفروض البحث وتفسير هذه النتائج . أما الفصل السادس : فتناول ملخص البحث ومستخلص البحث وتوصياته ومقترحاته .-والتوصيات التي توصلت إليها الباحثة في ضوء النتائج التي حصلت عليها وتحديد قائمة بالمراجع العربية والأجنبية المستخدمة في البحث الحالي . | ||||
Keywords | ||||
موديولات التعليمية; مقرر الأشغال الفنية باستخدام الکروشيه الأيرلندي | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 222 |
||||