الحاجات الإرشادية وعلاقتها بقلق الاختبار لدى الطالبات النازحات بالمرحلة الثانوية بالحد الجنوبي بمنطقة جازان | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 29, Issue 2, June 2019, Page 55-86 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2019.153238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن سعد محمود عابدين1; وفاء بنت أبکر دغريري* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد – کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
2ماجستير علم النفس ( تخصص إرشاد نفسي ) - کلية التربية - جامعة جازان- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الحاجات الإرشادية للطالبات النازحات بالمرحلة الثانوية، وعلاقتها بقلق الاختبار بالحد الجنوبي، وإمکانية التنبؤ بقلق الاختبار من خلال الحاجات الإرشادية، وتکونت عينة البحث من (302) طالبة من الطالبات النازحات بمنطقة جازان، وقد استخدمت الباحثة مقياسي الحاجات الإرشادية وقلق الاختبار، وباستخدام المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، مُعامِل ارتباط (بيرسون)، والانحدار الخطي المتعدد، توصلت النتائج إلى: يختلف ترتيب الحاجات الإرشادية لدى الطالبات النازحات، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين الدرجة الکلية لمقياس الحاجات الإرشادية والدرجة الکلية لمقياس قلق الاختبار، ويمکن التنبؤ بدرجة قلق الاختبار بمعلومية الحاجات الإرشادية لدى الطالبات النازحات بالمرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الحاجات الإرشادية; قلق الاختبار; الطالبات النازحات | ||||
References | ||||
32. العيسوي ، عبدالرحمن ( 1995 ) . القلق والامتحانات. مجلة التربية – اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بقطر، 125، 191-197 .
43 - Bang ,J (2004) .Quality of teaching in Europe Universities ,Conference of : " Quality of Teaching In Pakistani University Education " , Al-Quds Open University, Ramallah-Palestine, 3-5 July2004,website. | ||||
Statistics Article View: 610 PDF Download: 284 |
||||