إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية" | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 35, Volume 13, العدد 1 (الإنسانيات), January 2021, Page 2437-2496 PDF (1.7 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2021.153720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامح محمد عطية الطنطاوى | ||||
قسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ترکز هذه الدراسة على قضية مهمة تتعلق بالفلسفة للأطفال Philosophy for " Children التي يتم إختصارها إلى ' P4C " من خلال الترکيز تحديدا على السؤال الفلسفي ، حيث لاحظت توفر دراسات باللغات الأجنبية والعربية حول موضوع الفلسفة للأطفال بشکل عام ، ولکن مع ندرة شديدة ترکز على موضوع السؤال الفلسفي لديهم ، إذ لم يأخذ هذا السؤال الاهتمام الکافي في الفکر الفلسفي العربي المعاصر ، من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لتسلط الضوء على الاهتمام بهذا النوع من الدراسات التي تهتم بقيمة السؤال الفلسفي بشکل عام ، والسؤال الطفل بشکل خاص . وقد جاء اهتمامي بهذا الموضوع من خلال الترکيز على حق الطفل في السؤال والاستمتاع بقيمة عقله ، وبحقه في ممارسة الدهشة ، والخيال ، والشغف ، والتأمل ، والشک ، والسؤال ، والبراءة ، واللعب ، والتفکير اللامحدود القائم على ابداء الرأي ونقد الأطر والأيديولوجيات الأحادية الاتجاه ، وذلک من منطلق أن الطفل يمتلک خيالا لا محدودا " ، وله طريقتة في التفکير ونظرة للعالم ذات مغزی مختلف عن نظرة الکبار . على أن منهجي في هذه الدراسة هو منهج تأویلی ، تحلیلی ، ونقدي ، لا أکتفي فيه بالتنظير فقط للموضوع بل سيکون هناک ترکيز على الجانب التطبيقي ، وهذا ما سيتضح من خلال الترکيز على السؤال من خلال طرح إجابات متعددة أو فکرة أو صورة ما ، مع محاولة مناقشة الاتجاهات التي اهتمت بهذا الموضوع لتوضيح طبيعة هذه الممارسات الفلسفية من خلال أسئلة الأطفال ، مع الترکيز على تحليلها وتقديم وجهة نظر بصددها . | ||||
Keywords | ||||
السؤال الفلسفي; الفلسفة للأطفال; التعليم الفلسفي; الممارسة الفلسفية; الاستشارة الفلسفية للأطفال | ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 1,039 |
||||